اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء


الزراعيين: مشروعات زراعية طموحة لزراعة 350 ألف فدان بوسط سيناء

مروة العدوي

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 - 01:25 م

عقد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وخلف زناتي نقيب المعلمين والدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين لقاءً بمدينة العريش بحضور قيادات العمل النقابي في نقابتي المعلمين والزراعيين.

يأتي اللقاء لاستعراض خطط النقابتين في التنمية الزراعية في سيناء والاستفادة من خبرات نقابة الزراعيين في المشاركة باكبر مشروع لاستصلاح 350 ألف فدان في وسط سيناء اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة من محطة المحسمة وذلك علي مراحل واستعادة دور سيناء في مشروعات عملاقة في القطاع الزراعي.

وقال محافظ شمال سيناء في كلمته خلال اللقاء انه سيتم اطلاق المرحلة الثانية من التجمعات التنموية الزراعية شاملة كاملة المرافق من الابار الجوفية والمنازل وشبكات الكهرباء والري والتعليم والصحي علي ان يتم تخصيص 5 افدنة لكل منتفع شاملة المنزل والخدمات الاخري بتسهيلات كبيرة في السداد لمدة طويلة تصل لاكثر من 10 سنوات مشيرا الي ان المشروعات التنموية في سيناء تستهدف تسكين 3 ملايين مواطن مصري من الدلتا ووادي النيل لتحقيق التنمية المستدامة في سيناء.

واشاد "شوشة" بدور وزارة الزراعة ومركز بحوث الصحراء في اقامة التجمعات الزراعية ومراكز الخدمات الزراعية في مناطق الاستصلاح في شمال سيناء لرفع الوعي لدي المنتفعين بالاراضي الجديدة بالتطبيقات العلمية في زراعة المحاصيل الحقلية والبستانية التي تناسب التربة في سيناء ضمن خطة رفع كفاءة الموارد المائية والارضية في المحافظة.

وأشار محافظ شمال سيناء إلى أن هذه المشروعات التنموية لا تشمل القطاع الزراعي فقط ولكنها تمتد لتنفيذ مشروعات صغيرة للتصنيع الزراعي والاستفادة من الميزة النسبية لشمال سيناء في تصنيع زيت الزيتون مضيفا أن زيت زيتون سيناء هو الأعلى جودة في العالم نظرا لانخفاض معدلات الحموضة فيه وكان التجار الأسبان يقبلون على شرائه.

إقرأ أيضاً|نقيب المعلمين يفتتح الدورة التدريبية 85 المتخصصة في استراتيجيات الأمن القومي

ومن جانبه أكد خلف زناتي نقيب المعلمين استعداد النقابة بالتعاون مع نقابة الزراعيين كبيت خبرة في القطاع الزراعي للمشاركة في المشروعات التنموية الزراعية في شمال سيناء ضمن خطة الدولة لتشجيع الاستثمار في التنمية الزراعية في سيناء من خلال تخصيص مساحات من الأراضي لصالح النقابتين بالضوابط المعتمدة من الدولة بما يمكن من الاستفادة من خبرات نقابة الزراعيين في برامج الاستصلاح والاستزراع.

ومن جانبه أشاد الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين بالمشروعات التنموية في شمال سيناء وخصوصا قي قطاع الزراعة ومنها مشروع استصلاح 400 الف فدان في منطقة بئر العبد وبالوظة بالاضافة الي قيام الدولة بتسليم عقود المؤمنة للمنتفعين في هذه المناطق علي امتداد ترعة السلام بسيناء.

كما أثمن نقيب الزراعيين بالمشروع القومي الجديد لاستصلاح 350 ألف فدان في وسط وشمال سيناء اعتمادا على مياه الصرف الزراعي المعالجة الناتجة من محطة بحر البقر بكاقة انتاجية تصل الي 5.6 مليون متر مكعب يوميا وايضا مشروعات التجمعات التنموية الزراعية مطالبا الحكومة بالتوسع في هذه التجمعات لزيادة معدلات السكان في سيناء وزيادة المساحات الزراعية المستصلحة في سيناء واختيار التراكيب المحصولية المناسبة لكل منطقة.

ولفت نقيب الزراعيين إلى قيام النقابة بتنفيذ قوافل زراعية في مختلف ربوع سيناء تستهدف توعية صغار المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة وسد العجز في الجهاز الاداري للارشاد الزراعي من خلال الاستعانة بالمهندسين الزراعيين المتقاعدين وبالمجان وذلك في إطار الدور الخدمي والمجتمعي للنقابة وتدريب وتأهيل المنتفعين من غير الزراعيين على العمليات الزراعية والخدمات الزراعية.

وأوضح "خليفة" انه سيتم الاستفادة من التجارب الناجحة لنقابتي الزراعيين والمعلمين في محافظ الوادي الجديد في استصلاح الاراضي بسيناء بنا يعود بالنفع علي اعضاء النقابتين وخدمة المشروعات التنموية الزراعية مشددا على أن خطة الدولة للتنمية الزراعية في سيناء تاتي ضمن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق التشابك بين التنمية في الوادي والدلتا وسيناء والوادي الجديد بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

ونبه نقيبا الزراعيين والمعلمين والقيادات النقابية خلال زيارتهم الي مدينة العريش اليوم انهم جميعا يقفون خلف القيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسي ودعم مؤسسات الدولة المصرية فيما تتخذه من إجراءات لحماية الأمن القومي المصري.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة