شحن السيارة الكهربائية في مصر
شحن السيارة الكهربائية في مصر


بعد السماح باستيراد السيارات الكهربائية في مصر.. 3 طرق لشحن بطاريتها

مصطفى محمود

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023 - 10:12 م

بعد أن تم السماح بإستيراد السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة حتى ثلاث سنوات في مصر بدون فرض "جمارك"، أصبحت السيارات الكهربائية موضوع اهتمام كبير، ومن أهم الأسئلة في أذهان المستهلكين هي كيفية شحن هذا النوع من السيارات في مصر، والوقت المستغرق والأدوات اللازمة لذلك. هناك ثلاث طرق أو مراحل لشحن سيارتك الكهربائية في مصر، وفيما يلي تقرير مفصل عنها:

1-الشحن المنزلى من مخرج الكهرباء العادى.

يُتوقع أن تُقوم هذه الطريقة بشحن البطاريات من 0 إلى 80% في حوالي 15 ساعة، وبالطبع هذا الوقت يختلف بناءً على سعة بطارية سيارتك، كلما زادت قدرتها وسعتها، زاد الوقت اللازم لشحنها.

على سبيل المثال، سيارة BMW I3 الكهربائية موديل 2020، تتميز ببطارية سعتها 42 كيلوواط في الساعة. تحتاج هذه السيارة إلى 15 ساعة لشحن بطاريتها من الصفر إلى 80٪.

وقد يتساءل بعض الأشخاص، هل من الطبيعي أن أحتاج إلى كل هذا الوقت لشحن سيارتي؟ بالطبع لا. ولكن يجب التأكيد على أن هذا الوقت الطويل ليس بسبب السيارة بل بسبب استخدام مخرج كهربائي منزلي.

يجب أن نلاحظ أن هذا هو نفس المشترك الكهربائي الذي يستخدم لشحن هاتفك المحمول في غضون ساعة كاملة إذا قمت باستخدام خاصية الشحن السريع! فكيف بالنسبة لبطارية سيارة الركوب؟

2- الشحن عن طريق التيار المتردد (AC).

أما بالنسبة للطريقة الثانية، فهي أكثر سرعة وتتمثل في استخدام الشاحن السريع الذي توفره الشركة الصانعة للسيارة مقابل تكلفة إضافية.

يتم توصيل هذا الشاحن بالكهرباء المنزلية ويمكنه شحن بطارية سيارتك من 0 إلى 80٪ في حوالي 3.5 ساعة، وهذا يختلف حسب نوع سيارتك وسعة بطاريتها.

يمكنك العثور على هذا النوع من الشواحن في محطات الشحن العامة المنتشرة حالياً في مصر، أو يمكنك شراء شاحن منزلي من شركات تصنيع السيارات التي تقدم هذا النوع من السيارات. على سبيل المثال، تبيع شركة بي ام دابليو شاحن جداري منزلي بسعر يبلغ 40,000 جنيه مصري، مع الحاجة إلى كابل الشحن الذي يصل سعره إلى حوالي 15000 جنيه.

3- الشحن عن طريق التيار المستمر(DC).

النوع الثالث والأسرع على الإطلاق يعرف بالشاحن السريع (DC). يتوفر هذا النوع بشكل كبير في محطات الشحن الخارجية فقط. يتميز هذا النوع من الشواحن بالقدرة الفائقة، حيث يمكنك شحن سيارتك من الصفر إلى 80% تقريبًا في حوالي 40 دقيقة.

من الضروري التأكيد مرة أخرى أن الوقت يختلف اعتمادًا على نوع سيارتك وسعة بطاريتها ، حيث يختلف ذلك من سيارة إلى أخرى .. ويجب ملاحظة أن هناك سيارات كهربائية لا تدعم هذه الطريقة من الشحن !

40 دقيقة يمكن أن تبدو طويلة نسبياً عندما تستمع إليها للمرة الأولى، ولكن هذا الوقت سيبدو متناهي الصغر إذا كنت تقوم بأي نشاط خلاله، مثل تناول كوب من القهوة أو تناول الطعام كأنواع من أنواع الراحة بين المسافات الطويلة للسفر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة