قال مصدر بالائتلاف السوري المعارض، إن الهيئة العليا للتفاوض مع النظام السوري، ستجتمع بعد ساعات في الرياض، لحسم موقفها من اجتماعات " جنيف 3 "، المقرر لها يوم الجمعة المقبل.

وتوقع المصدر-الذي طلب عدم نشر اسمه-، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، صدور قرار بعدم الموافقة على المشاركة في الاجتماعات، بعد تصريحات المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، والتي تمثل ارتدادا على البنود الستة التي أقرها "جنيف 1 ".

وحدد دي مستورا أمس في مؤتمر صحفي، أربعة موضوعات رئيسية سيناقشها " جنيف 3 "، هي نظام الحكم، ووقف إطلاق النار، وضمان وصول المساعدات الإنسانية، ومكافحة الإرهاب.

ولم يعط المبعوث الدولي إلى سوريا تفاصيل عن تصوراته لنظام الحكم، غير أن مصدر بالهيئة العليا للتفاوض، قال في تصريحات صحفية، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ المنسق العام للهيئة د.رياض حجاب، خلال لقاء جمعهما مؤخرا، أن هناك اتجاه لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمهد لانتخابات يشارك فيها (الرئيس بشار) الأسد.
وقال المصدر "هذا التوجه بالنسبة لنا (مرفوض تماما)، ويمثل ارتدادا على أهداف الثورة السورية، لذلك أتوقع بنسبة 70 % صدور قرار بعدم الموافقة".

وألمح المصدر إلى تهديدات تلقاها منسق الهيئة العليا للتفاوض خلال لقاءه بكيري، مشيرا إلى أن كيري قال له إن جنيف 3 "سيعقد بمن حضر، وأنهم سيخسرون الدعم السياسي والعسكري للمعارضة، حال أحجموا عن المشاركة.