الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي


خبير تربوي يكشف عن 12 طريقة لتحقيق الاستذكار والتحصيل الدراسي الفعال

فاتن زكريا

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 12:26 م

كشف الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، بعض الطرق لتحقيق الاستذكار والتحصيل الدراسي الفعال لدى طلاب المدارس، مؤكدًا أن كثيرًا ما يجهل الطالب وولى الأمر الأساليب المختلفة لتحقيق التحصيل الفعال لأولادهم، ويتركون ذلك للصدفة وعدم التخطيط، مع ذلك فهناك بعض الطرق التى قد تزيد من التحصيل والمذاكرة الفعالة للأبناء تتضمن:

١• التسميع وهو تكرار الطالب سواء بصوت مسموع أو صامت للمعلومات المختلفة المتضمنة في الدرس، ولابد من مراعاة أن تكون هذه المعلومات ممفهومة لدى الطالب قبل البدء في حفظها وتسميعها، والحفظ هو الخطوة الأولى للتعلم الفعال، وتزداد أهميته في الصفوف الدراسية الأولى، فلا تعلم دون الحفظ بفهم، ولا حفظ دون تسميع.

٢• التفصيل أو التوسيع، ويعنى ربط الطالب المعلومات الجديدة المطلوب أن يتعلمها بالمعلومات القديمة المرتبطة بها والتى سبق أن تعلمها مما يتطلب منه المراجعة السريعة لتلك المعلومات، مما ييسر عليه تعلم المعلومات الجديدة، فمثلاً لن يستطيع الطالب فهم الأفعال الناسخة إلا بمراجعة الجملة الأسمية.

اقرأ ايضا :- مشروع قانون جديد لمواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي

٣• التلخيص: يساعد تلخيص الطالب للدرس بنفسه على تيسير فهنه له، شريطة أن يراجع المعلم أو ولى الأمر هذا الملخص، وخاصة لو أن التلميذ في المراحل الإعدادية ولا ينصح بقيام الطالب بالتلخيص بنفسه قبل هذه المرحلة، حتى لا يسقط التلميذ بعض التفاصيل المهمة في الدرس.

٤• إدارة الوقت من خلال التخطيط لوقت ومهام الاستذكار، بحيث يضع الطالب جدولاً يوميًا وأسبوعياً للمواد والمهام المطلوب منه انجازها.

٥• المثابرة وعدم ترك مذاكرة المادة عندما بجد الطالب بعض المعلومات أو الأسئلة الصعبة، ومحاولة سؤال الآخرين سواء المعلمين أو الوالدين لمساعدته على فهمها.

٦• التعلم من الأقران والزملاء: أحيانًا يكون زملاء التلميذ أكثر قدرة على توضيح بعض المعلومات في الدروس المختلفة له باعتبارهم في نفس مستوى تفكيره.

٧• التنظيم: أي قيام الطالب بإبراز النقاط الرئيسة والمهمة في أي درس سواء من خلال وضع خطوط تحتها، أو استخدام الألوان الفسفورية لإبرازها.

٨• طلب المساعدة من المعلمين، وهو حصول الطالب على المساعدة من المعلمين بهدف التغلب على المشكلات الدراسية التى تواجهه، مثل حل الأسئلة الصعبة أو شرح النقاط الصعبة في الدرس.

٩• التطبيق: أي تطبيق الطالب ما يتعلمه من معلومات على الواقع الحياتي، مما يثبت هذه المعلومات في ذهنه، مثل تفسير أسباب سقوط الأمطار.

١٠• عدم اتباع الطالب معدل سرعة ثابت لقراءة الدروس، فقد ينتقل الطالب من القراءة المتوسطة أو السريعة للدروس السهلة أو التى سبق أن ذاكرها  إلى القراءة المتأنية للدروس أو الأجزاء الجديدة أو الصعبة.

١١• التقييم الذاتي عند نهاية عرض كل جزء من الدرس تضع بعض الكتب أسئلة على هذا الجزء، ومن المهم للطالب أن يقوم بحلها قبل الانتقال للجزء التالي وإلا فعليه إعادة مذاكرة هذا الجزء.

١٢. المراجعة للدروس أكثر من مرة على فترات متباعدة، ولا ينصح بمذاكرة الدرس لمرة واحدة فقط، أو مراجعته على فترات متقاربة جدًا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة