وجبة الإفطار
وجبة الإفطار


وجبة الإفطار ليست الأهم.. أبرز 5 معلومات مغلوطة عن التغذية

إيمان طعيمه

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 12:34 م

عالم التغذية مليء بالمفاهيم الخاطئة، الأمر الذي قد يؤدي إلى اختيار بعض الخيارات الغذائية السيئة، هذا إلى جانب حقيقة أن علم التغذية يتغير باستمرار.

لهذا توضح د. نورهان قنديل، صيدلانية وباحثة في الحياة الصحية، أن هناك بعد المفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعاً عن التغذية وأبرزها الآتي:

1- وجبة الإفطار هي الوجبة الأهم في اليوم

كان يُعتقد سابقًا أن تناول وجبة الإفطار كان أحد أهم العوامل في إعداد نفسك ليوم صحي، فقد أظهرت الأبحاث أن هذا قد لا يكون هو الحال بالنسبة لمعظم البالغين.

فعلى سبيل المثال، تشير الأبحاث إلى أن التخلي عن وجبة الإفطار قد يؤدي إلى انخفاض تناول السعرات الحرارية، علاوة على ذلك، فإن المشاركة في الصيام المتقطع، الذي يتم خلاله تخطي وجبة الإفطار أو تناولها في وقت لاحق من اليوم، تم ربطها بعدد كبير من الفوائد، بما في ذلك تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وانخفاض علامات الالتهابات. 

 مع الأخذ بالاعتبار أن هذا لا ينطبق على الأطفال والمراهقين في مرحلة النمو أو أولئك الذين لديهم احتياجات غذائية متزايدة، مثل النساء الحوامل والذين يعانون من حالات صحية معينة، حيث أن تخطي الوجبات قد يؤدي إلى آثار صحية سلبية.

2-  الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول غير صحية

اكتسبت الأطعمة الغنية بالكوليسترول سمعة سيئة بسبب المفاهيم الخاطئة حول كيفية تأثير الكولسترول الغذائي على صحة القلب، في حين أن بعض الأشخاص أكثر حساسية للكوليسترول الغذائي من غيرهم، إلا أنه يمكن تضمين الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والغنية بالكوليسترول في نظام غذائي صحي.

وفي الواقع، فإن تضمين الأطعمة المغذية الغنية بالكوليسترول، مثل البيض واللبن كامل الدسم في نظامك الغذائي قد يعزز الصحة من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء، وتوفير العناصر الغذائية المهمة التي تفتقر إليها الأطعمة الأخرى.

3- الكربوهيدرات تزيد من وزنك

تجنب العديد من الناس تناول الكربوهيدرات بسبب مخاوف من أن استهلاكها سوف يسبب السمنة والسكري وغيرها من الآثار الصحية الضارة، لكن تناول كمية معتدلة من الكربوهيدرات المغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن مثل، الخضروات الجذرية النشوية والحبوب القديمة والبقوليات من المرجح أن يفيد صحتك ولا يضرها.

وقد ارتبطت الأنماط الغذائية التي تحتوي على مزيج متوازن من الكربوهيدرات عالية الألياف بشكل رئيسي من المنتجات والدهون الصحية والبروتينات، بانخفاض خطر الإصابة بالسمنة والسكري وبعض أنواع السرطان وأمراض القلب، ومع ذلك يجب تقييد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الكعك والبسكويت والمشروبات المحلاة والخبز الأبيض، لأن هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من زيادة الوزن وخطر الإصابة بالأمراض عند تناولها بكثرة.  

4- المحليات غير الغذائية صحية

أدى الاهتمام المتزايد بالأطعمة منخفضة السعرات الحرارية ومنخفضة الكربوهيدرات والخالية من السكر إلى زيادة المنتجات التي تحتوي على مواد التحلية غير المغذية (NNS) وهي بدائل منخفضة السعرات الحرارية أو خالية من السعرات الحرارية وتوفر الحد الأدنى من الكربوهيدرات أو الطاقة أو لا توفرها على الإطلاق.

في حين أنه من الواضح أن إتباع نظام غذائي غني بالسكر المضاف يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالأمراض، فإن تناول NNS يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نتائج صحية سلبية.

وقد يؤدي تناول NNS إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 من خلال التسبب في تحولات سلبية في بكتيريا الأمعاء، وتعزيز خلل تنظيم نسبة السكر في الدم، علاوة على ذلك، يرتبط تناول NNS المنتظم بأنماط نمط حياة غير صحية بشكل عام. 

5- حساب السعرات الحرارية هي كل ما يهم عندما يتعلق الأمر بإنقاص الوزن

على الرغم من أن خلق عجز في السعرات الحرارية عن طريق حرق طاقة أكثر مما تستهلكه هو العامل الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، إلا أنه ليس الشيء الوحيد المهم.

والاعتماد فقط على السعرات الحرارية لا يأخذ في الاعتبار العدد الكبير من المتغيرات التي قد تمنع الشخص من فقدان الوزن، حتى عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

- يمكن أن يؤدي إتباع هذه الطريقة اختيار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والفقيرة بالعناصر الغذائية، مثل بياض البيض بدلاً من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، مثل الأفوكادو.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة