صورة من المؤتمر الصحفي
صورة من المؤتمر الصحفي


مفوض حقوق الإنسان: غزة أكبر سجن مفتوح بالعالم.. والوضع بها كارثي

فاطمة بدوي

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 07:21 م

قدم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إحاطة إعلامية حول الأزمة الراهنة فى الأراضي الفلسطينية المحتلة للحديث عن زيارته إلى معبر رفح.

وقدم المفوض السامي في إحاطته بعض الملاحظات  وأشار إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قامت بتوفير لقطات صوتية ومرئية لزيارته إلى رفح لأغراض لوجستية،  ولتوثيق زيارته لعرضها على الرأى العام العالمي. 

وقال تورك إن نحو ٣٢ صحفى فلسطينى قتلوا فى  أحداث غزة، مضيفا أن سكان القطاع معرضين للخطر لأنهم معزولين  ومحاصرين.

وتابع تورك قائلا "رأيت فى زيارتى لرفح الكثير والكثير من الحقائق المرعبة  لفلسطنيين من السيدات والأطفال فى المستشفيات يعيشون بدون حياة .. زملائنا تلقوا تقارير حول دار  ايتام يضم ٣٠٠ طفل بحاجة إلى رعاية ومساعدات وحياتهم معرضة للخطر".

وأضاف قائلا "ادعو لكل الأطراف أن توقف إطلاق النار بناء على محددات حقوق الإنسان".

وتقدم مفوض الأمم المتحدة بالشكر للحكومة المصرية لتسهيل زيارتة لرفح، مشيرا إلى أن الوضع  الحالي على الأرض في قطاع غزة كارثى ويحتاج إلى  تدخل عاجل.

وردا على سؤال لبوابة اخبار اليوم حول إمكانية إلزام إسرائيل بالسماح للمزيد من الشاحنات بالدخول فى غزة قال تورك "قبل الحصار والأحداث  الأخيرة كانت  تدخل لغزة ٤٠٠ عربة  مساعدات والآن فى اسبوعين وصلت فقط ٤٠٠ شاحنة  وهو عدد قليل للغاية"

وتابع "هناك قرار  من الجمعية العامة  للأمم المتحدة بضرورة دخول  المزيد من ابشاحنات على ان يكون على الاقل ١٠٠ شاحنة يوميا".

وقال تورك "هناك عدد من زملائنا فى الأمم المتحدة محاصرين و منهم من فقدوا بعض من عائلاتهم"، مشددا على أن غزة  مانت ومازالت هى أكبر سجن مفتوح فى العالم وأن إسرائيل ارتكبت جريمة ضد المدنيين في القطاع.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة