صورة موضوعية
صورة موضوعية


«إحنا مباحث».. حيل المجرمين لسرقة المواطنين

باسم دياب

الخميس، 09 نوفمبر 2023 - 03:29 م

لجأت العناصر الإجرامية في الفترة الأخيرة إلي حيل جهنمية للنصب علي المواطنين وسرقة متعلقاتهم الشخصية من خلال انتحال شخصيات هامة مثل: «ضابط جيش- ضابط شرطة»، لارتكاب العديد من الجرائم مثل «النصب- السرقة».

وتعتبر جريمة انتحال صفة مهنة معينة من الجرائم التي انتشرت في مجتمعنا، ولعل جريمة انتحال صفة ضابط شرطة من الجرائم التي يعاقب عليها قانون العقوبات بعقوبة تصل إلى الحبس سنتين.

وترصد " بوابة أخبار اليوم" أبرز تلك القضايا التي ضبطتها الأجهزة الأمنية في الفترة الأخيرة:

وكيل لاعبين للأندية الشهيرة

انتحل نصاب صفة وكيل لاعبين من الأندية الشهيرة، وأوهم ضحاياه بقدرته على إلحاق أبناءهم، بقطاع الناشئين بتلك الأندية، وتوفير فرص احترافية لهم بالخارج، مقابل الحصول على مبالغ مالية، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهم.  

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بقيام عاطل له معلومات جنائية، مقيم بدائرة قسم شرطة السلام أول بالقاهرة، بممارسة نشاطًا إجراميًا، تخصص فى النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين، من خلال انتحاله صفة وكيل لاعبين معتمد للعديد من الأندية «على خلاف الحقيقة»، وإدعاء بقدرته على إلحاق لاعبين صغار السن بقطاعات الناشئين بالنوادى الرياضية، لممارسة كرة القدم أو تسفيرهم لاحترافهم بأندية بالخارج، ومطالبة أولياء أمورهم بمبالغ مالية كرسوم لإنهاء أوراق تسجيلهم، وذلك عن طريق إنشاء صفحة إلكترونية احتيالية لتسويق اللاعبين .

عقب تقنين الإجراءات، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن القاهرة، تم ضبطه بدائرة قسم شرطة السلام أول بالقاهرة، وبحوزته كمية من المستندات الخاصة باللاعبين صغار السن والعقود والخطابات «خالية البيانات»، هاتف محمول بفحصه فنيًا، تبين إحتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامى، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، والاستدلال على 3 مواطنين من ضحايا المتهم، وقرروا بتعرضهم لواقعة احتيال والاستيلاء على أموالهم بالأسلوب الإجرامي المشار إليه .

رجال الشرطة المزيفين بالمعادي

نجحت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، في ضبط 4 أشخاص لقيامهم بانتحال صفة رجال شرطة لسرقة 5,5 مليون جنيه من شخصين يعملان بشركة مقاولات بمنطقة المعادي. 

البداية كانت عندما تبلغ لقسم شرطة المعادى بمديرية أمن القاهرة بلاغا بشكوى أمام فرع أحد البنوك بدائرة القسم. 

وبالانتقال والفحص تم التقابل مع مالك شركة مقاولات - مقيم بدائرة قسم شرطة البساتين، وفني كاميرات، وكهربائي - مقيمان بدائرة قسم شرطة دار السلام "موظفين بالشركة ملك الاول وقرر الأول بقيامه بتسليم الثانى والثالث مبلغ 5 مليون و500 ألف جنيه لإيداعه بالبنك محل البلاغ ولدى قيامهما بالتوجه لإيداع المبلغ قام ثلاثة أشخاص يستقلون سيارة ملاكى"بدون لوحات معدنية" بإنتحال صفة رجال شرطة ، وإصطحابهما والمبلغ المالى داخل السيارة لإحدى المناطق أعلى الطريق الدائرى والإستيلاء على المبلغ المالى وهواتفهم المحمولة وقاموا بتركهما ولاذوا بالفرار، وأيد الثانى والثالث ما جاء بأقواله. 

وبإجراء التحريات د، أمكن التوصل إلى أن وراء إرتكاب الواقعــة 6 أشخاص لإثنين منهم معلومات جنائية.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط 4 متهمين، وبحوزتهم جزء من المبلغ المالى المستولى عليه - 2 سلاح أبيض "مطواة" - سيارة ملاكى ملك أحدهم والمُستخدمة فـى ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكاب الواقعة على النحو المُشار إليه بتحريض من أحد المتهمان الهاربان عقب علمه من أحد المجنى عليهم "تربطه به صلة قرابة" بأنهم فى سبيل إيداعهم المبلغ المالى بأحد البنوك وإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وأضافوا بأن باقى المبلغ المُستولى عليه بحوزة المتهمان الهاربــــان.

وبإستدعاء المجنى عليهما تعرفا على المتهمين وإتهموهما بارتكاب الواقعة، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

سرقة تاجر بالإسكندرية

انتحل 3 لصوص صفة رجال شرطة، وقاموا باستيقاف تاجر والاستيلاء على سيارته، وبداهخلها كمية من السجائر، وطلبوا منه التوجه لقسم المنتزه بالإسكندرية، وفرو هاربين، وتمكن قطاع الأمن العام، من ضبط المتهمين.

تلقى قسم شرطة أول المنتزه بمديرية أمن الإسكندرية، بلاغًا من تاجر سجائر مقيم بمحافظة الإسكندرية، بأنه حال قيادته لسيارته بدائرة القسم فوجئ بميكروباص لم يتمكن من إلتقاط أرقامه يستقله مجموعة من الأشخاص، قاموا باستيقافه وإيهامه بأنهم من رجال الشرطة، واصطحابه داخل الميكروباص، ثم قاموا بإنزاله بدائرة القسم، وأبلغوه بالتوجه لقسم شرطة أول المنتزه لمقابلتهم، وتحرير محضر بالواقعة، وانصرفوا واستولوا على السيارة، وبداخلها 6 كراتين سجائر ومبلغ مالي وهاتفه المحمول.

أسفرت جهود فريق البحث، بإشراف اللواء محمود أبو عمرة مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، وتبين أنهم 3 أشخاص «لإثنين منهم معلومات جنائية»، مقيمين بمحافظة الإسكندرية.

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهم وضبطهم، وبمواجهتهم إعترفوا بإرتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه، كما تم التحفظ على الميكروباص المستخدم فـى الواقعة والمضبوطات. 

موظف حكومي

باع نصاب الوهم لضحاياه، عندما أوهمهم بقدرته على تمكينهم من الحصول على قروض من البنوك، وشراء وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري، وتمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط المتهمين. 

وردت معلومات أكدتها تحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة قيام حاصل على دبلوم تجارة "له معلومات جنائية" مقيم بدائرة قسم شرطة 6 أكتوبر أول بالجيزة، بممارسة نشاطاً إجرامياً تخصص فى النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال المواطنين راغبى تملك الوحدات السكنية بنظام التمويل العقارى. 

وقام المتهم بإنشاء إحدى الصفحات على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" مُنتحلاً صفة موظف بإحدى الجهات الحكومية، حيث يتواصل مع المواطنين من راغبى الحصول على قروض وإيهامهم بعلاقاته بكبار المسئولين بالبنوك والجهات الحكومية وقدرته على شراء وحدات سكنية لهم بنظام التمويل العقارى لدى البنوك "على خلاف الحقيقة" مطالباً منهم مبالغ مالية وهدايا عينيه لإنهاء إجراءات قرض التمويل.

وتمكنت الاجهزة من ضبطه وعُثر بحوزته على خطابات وعقود خالية البيانات تفيد إنهاء إجراءات شقق سكنية – مستندات خاصة لراغبى الحصول لشقق سكنية - عدد من شرائح المحمول المستخدمة فى الإتصال بالضحايا - جهاز تابلت و 2 هاتف محمول بفحصهم تبين إحتوائهم على أدلة تؤكد نشاطه الإجرامى وأمكن الاستدلال على عدد من ضحايا المتهم وبسؤالهم قرروا بتعرضهم لواقعة إحتيال والإستيلاء على أموالهم بالأسلوب الإجرامى المُشار إليه، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المُشار إليه ،تم إتخاذ الإجراءات القانونية.

الشرطة المزيفة بالتجمع

لجأ عدد من العناصر الإجرامية لحيلة جهنمية لسرقة محاسب وقاموا  باصطحابه داخل سيارة ميكروباص، والتحصل منه على مبالغ مالية كبيرة، وكانت المفاجأة عندما اكتشف أنهم افراد عصابة انتحلوا صفة رجال شرطة، فأبلغ المجني عليه الأجهزة الأمنية، التي تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين.

تلقى قسم شرطة التجمع الأول بمديرية أمن القاهرة، بلاغًا من محاسب بشركة مقاولات كائنة بدائرة القسم، بقيام 6 أشخاص مجهولين بالحضور للشركة محل عمله، وادعوا بأنهم رجال شرطة، وقاموا باصطحابه داخل سيارة ميكروباص، بدعوى صدور أمر ضبط وإحضار له بناءً على شكوى مقدمة ضده، وحال سيرهم طلبوا منه مبالغ مالية لإنهاء تلك الشكوى وإطلاق سراحه، وفى سبيل ذلك توجهوا لأحد البنوك وقام بتحويل مبلغ وقدره مليون و100 ألف جنيه على دفعتين، لصالح حساب أحد الأشخاص، وسحب مبلغ 150 ألف جنيه وإعطائه لهم، وعقب ذلك، قام بتحويل مبلغ مليون جنيه آخرى من خلال تطبيق بنكى لصالح حساب إحدى الشركات، وقاموا بإطلاق سراحه، ولدى توجهه لسيارته اكتشف سرقة مبلغ مالى وبعض متعلقاته من داخل السيارة.

 

بالفحص وإجراء التحريات، تم التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة 10 أشخاص «لأحدهم معلومات جنائية».

عقب تقنين الإجراءات، تم ضبطهم وبحوزتهم المبالغ المالية المستولى عليها، بالإضافة إلى مبلغ مليون جنيه بحساب اثنين من المتهمين، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، حيث أقر اثنين من المتهمين بتحريض باقى المتهمين على سرقة المُبلغ، نظرًا لعلمهما باستيلائه على مبالغ مالية من الشركة محل عمله، وفى سبيل ذلك خططوا لارتكاب الواقعة، وتقاسموا المبالغ المالية فيما بينهم.

وباستدعاء المجنى عليه اتهمهم بارتكاب الواقعة، و بسؤال مالك الشركة المشار إليها اتهم المُبلغ بالاستيلاء على مبالغ مالية من الشركة عمله. 

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة