كانايو اوانى نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك
كانايو اوانى نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك


أفريكسم بنك يعتزم إنشاء صندوق الفيلم الأفريقي بقيمة مليار دولار

شيماء مصطفى

الخميس، 09 نوفمبر 2023 - 05:44 م

يعتزم البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد أفريكسم بنك، إنشاء صندوق الفيلم الأفريقي بقيمة مليار دولار، ومن المقرر أن يتم إطلاقه في عام 2024.

ومن المقرر أن يشرف صندوق الفيلم الأفريقي، على تمويل الأفلام، والتمويل المشترك مع الاستوديوهات الكبيرة، وتمويل صانعي الأفلام الأفارقة، والمنتجين.

وأكدت كانايو أوانى نائب رئيس البنك الأفريقى للتصدير والاستيراد أفريكسم بنك، خلال اليوم الأول لمعرض التجارة البينية الأفريقية، أن أفريكسم بنك، يمتلك حاليًا ما يزيد عن 600 مليون دولار في صفقات الأفلام والموسيقى والفنون البصرية والأزياء والرياضة، والتي تتراوح من تذاكر صغيرة تصل إلى مليوني دولار إلى معاملات تزيد قيمتها عن 150 مليون دولار، وكان تمويل الرياضة والأفلام من أبرز المبادرات التي تم القيام بها. 

اقرأ أيضا | «أفريكسم بنك»: 5 مليارات دولار حجم صناعه السينما في أفريقيا 

وافتتح افريكسيم بنك، مصنع الموسيقى CANEX  عام 2022، في أبيدجان بكوت ديفوار، مما اتاح انتاج 32 أغنية مع ألبوم مكون من 12 مسارًا سيتم إصداره تجاريًا على iTunes وSpotify.

وتم عرض أول فيلم قام افريكسم بنك، بتمويله مؤخرًا لأول مرة في مهرجان تورونتو السينمائي هذا العام، ولدى البنك العديد من الأفلام قيد الإعداد من نيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا، والتي من المفترض أن تكون على منصات البث المباشر في عام 2024.

وأطلق افريكسم بنك، مسابقة للاحتفال بالأفلام القصيرة لعموم أفريقيا تسمى CANEX Shorts في IATF 2023، حيث تم تلقي أكثر من 100 فيلم قصير من منتجي الأفلام الأفارقة والمغتربين بعد دعوة مفتوحة للأفلام القصيرة. 

وقامت لجنة التحكيم بوضع قائمة مختصرة للأفلام، حيث سيتم عرض الأفلام المختارة  غدًا، وستحصل الأفلام الأربعة الأولى عبر الفئات على جائزة.

وأوضحت نائب رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد أفريكسم بنك، أن برنامج Creative Africa Nexus، يمثل حافز للصناعات الإبداعية الأفريقية، وهو عبارة عن منصة ترعى وتدعم وتضخيم أصوات الأفراد الموهوبين عبر مختلف التخصصات الفنية، ولا يقتصر برنامج Creative Africa Nexus على عرض المواهب الإبداعية في أفريقيا فحسب؛ بل يتعلق الأمر أيضًا بتشكيل الروايات وتحدي الصور النمطية وتحويل الحياة من خلال قوة الإبداع، وهو ما يتفق مع تعريف مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) للاقتصاد الإبداعي ويعتمد بالفعل على التفاعل بين الإبداع البشري والملكية الفكرية والتكنولوجيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة