أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأحد 24 يناير في بيان مقتضب، إرجاء محادثات جينيف 3، والتي كانت ستعقد بين الحكومة والمعارضة السورية غدا الاثنين.

واتفقت القوى الدولية في اجتماعات فيينا 15 نوفمبر الماضي، على عقد مؤتمر جنيف 3 بين المعارضة السورية والنظام، وحددت له لاحقا يوم 25 يناير، غير أن خلافات حول قائمة المعارضة، أثيرت قبل موعد عقد المؤتمر، حالت دون عقده.
وتمسكت المعارضة السورية بقائمة المفاوضين التي أعدتها الهيئة العامة للتفاوض برئاسة رياض حجاب خلال مؤتمر الرياض في شهر ديسمبر الماضي، وتشمل شخصيات من المعارضة السياسية والعسكرية، غير أن روسيا رأت أن القائمة تشمل أشخاص تابعين لتنظيمات إرهابية، وطالبت بتشكيل قائمة أخرى، تشمل شخصيات تدعمها روسيا.
من جانبه، أبدى المعارض السوري بسام الملك ارتياحه لقرار التأجيل، لأن المواقف الدولية التي كانت تسبق عقد المؤتمر "لم تكن مبشرة".
وقال الملك لبوابة أخبار اليوم : " روسيا كانت تحاول فرض قائمة بشخصيات المعارضة، في مخالفة واضحة وصريحة لقرار مجلس الأمن رقم 2254 بخصوص سوريا".
وينص القرار الذي أصدره المجلس في أعقاب اجتماعات فيينا على أحقية الشعب السوري في تقرير مصيره، وهو ما يتناقض، بحسب الملك، مع محاولات روسيا فرض قائمة للمعارضة خاصة بها.