صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر تشارك في «المؤتمر الإنساني» في باريس تضامنا مع غزة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 09 نوفمبر 2023 - 06:08 م

أبرزت الصحافة العالمية الصادرة باللغة الفرنسية دور مصر في دعم فلسطين والسعي الى وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة من خلال مشاركتها في المؤتمر الإنساني الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس بقصر الإليزيه اليوم الخميس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ويالرغم من أنه لن يتم تمثيل الحكومة الإسرائيلية في هذا المؤتمر الا أن الرئيس ماكرون قد أجرى محادثات مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء، وسيواصل الحوار معه بعد ذلك، وفقًا للإعلام الفرنسي.

وصف موقع (Actu.fr) الاخباري الفرنسي المؤتمر بانه خطوه على طريق إحلال السلام ووقف اعمال العنف في فلسطين حيث بهدف إلى تسهيل تقديم المساعدة إلى غزة، التي أصبح من الصعب تقديم المساعدة إليها بسبب القصف المتواصل من قبل إسرائيل منذ الهجوم إندلاع عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وأكدت قناة (France24) التليفزيونية الفرنسية أن المؤتمر الإنساني الدولي الذي تستضيفه باريس اليوم يهدف من خلاله إيمانويل ماكرون إلى إعادة توازن موقف فرنسا في الحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية. وكان موقف فرنسا يُدرك، خصوصًا في الدول العربية، بأنه موقف مفرطا في التساهل تجاه بنيامين نتنياهو.

كما ذكرت قناة (TV5 Monde) التليفزيونية الفرنسية عبر موقعها الالكتروني أن الرئيس ماكرون قد أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حيث تلعب هذه الدولتين دورًا رئيسيًا في تحسين توجيه المساعدة إلى قطاع غزة، حيث يعيش ما يقرب من 2.4 مليون فلسطيني.

وقد أكدت قناة (TF1) التليفزيونية الفرنسية أنه سيتم تمثيل السلطة الفلسطينية في المؤتمر الإنساني من خلال رئيس وزرائها، بينما سترسل مصر وفدًا وزاريًا للمشاركة في فعاليات المؤتمر.

وأشارت صحيفة (L’Echo) البلجيكية عبر موقعها الإلكتروني انه من المتوقع أن تتابع المنظمات الإنسانية المؤتمر عن كثب، حيث تستنكر بشكل متواصل قلة الوصول وصعوبة تقديم المساعدة أثناء استمرار القصف على غزة.

فيما أكدت صحيفة (Le Point) الفرنسية عبر موقعها الالكتروني انه بالتزامن مع تنظيم المؤتمر الإنساني بباريس، دعت ثلاثة عشرة منظمة غير حكومية إلى "وقف فوري لإطلاق النار"، مطالبة بـ "ضمان دخول المساعدة إلى غزة واحترام القانون الدولي الإنساني".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة