البعثة المصرية وبعثات الدول فى المؤتمر الصحفي
البعثة المصرية وبعثات الدول فى المؤتمر الصحفي


فى مؤتمر صحفى بمشاركة سفراء وممثلى 71 دولة

بعثة مصر فى جنيف تطلق نداءً دوليًا حول الوضع الإنساني فى غزة والوقف الفورى لإطلاق النار

حسام عبدالعليم

السبت، 11 نوفمبر 2023 - 08:04 م

شارك السفير د.أحمد إيهاب جمال الدين، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف، فى مؤتمر صحفى مشترك، مع سفراء وممثلى 71 بعثة فى جنيف، لإطلاق نداء دولى حول الوضع الإنسانى فى غزة يطالب بالوقف الفورى لإطلاق النار فى الأرض الفلسطينية المحتلة.. يأتى ذلك فى إطار تكثيف التحركات فى جنيف للتصدى للانتهاكات الجسيمة والمروعة للقانون الدولى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، بما فى ذلك قطاع غزة.

وحث البيان المشترك المجتمع الدولى على تكثيف الضغوط لضمان الوصول الفورى للمساعدات الإنسانية الطارئة واستعادة الضروريات الإنسانية الأساسية، وعلى رأسها الغذاء والماء والوقود والكهرباء، للسكان الفلسطينيين فى غزة.

كما دعا البيان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حماية وحصانة المرافق المدنية المحمية بموجب اتفاقيات جنيف، خاصة الملاجئ الآمنة التابعة للأمم المتحدة، بما فى ذلك مدارس الأونروا، والتى تستخدم كملاجئ طوارئ للمدنيين النازحين، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الترحيل القسرى للفلسطينيين داخل غزة أو إلى خارجها، بالإضافة إلى حماية حياة المدنيين الفلسطينيين، وفق ما يقتضيه القانون الدولى الإنسانى وقرارات الأمم المتحدة، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني. كما دعا البيان إلى إطلاق سراح جميع الرهائن والمعتقلين السياسيين، وحث إسرائيل على استقبال لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل، التابعة لمجلس حقوق الإنسان، وأكد أهمية معالجة واستئصال الأسباب الجذرية للأزمة الحالية.

من جانبه، دعا السفير جمال الدين المشاركين للوقوف دقيقة حداداً على أرواح جميع الضحايا من المدنيين وموظفى الأمم المتحدة. وشدد المندوب الدائم على أنه انطلاقاً من قناعتنا الراسخة بأن البشر متساوون، وبينما نحتفل هذا العام بالذكرى 75 للإعلان العالمى لحقوق الإنسان ولاتفاقيات جنيف، فإن البعثات الراعية للبيان حرصت على إطلاق نداء عالمى من جنيف، عاصمة القانون الدولي الإنساني والقانون الدولى لحقوق الإنسان، بشأن الحالة الإنسانية المروعة فى الأرض الفلسطينية المحتلة. وأبرز جمال الدين أن هناك حاجة إلى إعادة غرس القيم «الإنسانية» و«الحكمة» وإيقاظ الضمير الإنسانى أمام الفظائع الجماعية التى ترتكب بحق المدنيين الفلسطينيين الأبرياء، مشيراً إلى أنه لا يمكن اعتبار أرواح 2.5 مليون شخص «أضراراً عرضية أو جانبية».

وأبرز المندوب الدائم فى هذا الخصوص تصريح سكرتير عام الأمم المتحدة، بأن «الكابوس فى غزة هو أكثر من مجرد أزمة إنسانية. إنها أزمة للإنسانية» .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة