صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


خبير استثماري: مصر خلال الفترة القادمة ستكون سادس أكبر اقتصاد في العالم

أحمد رجب

السبت، 11 نوفمبر 2023 - 11:53 م

كشف عيد العيد، رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار والتسهيلات، أن المملكة العربية السعودية لم تنس القارة الأفريقية وقدمت مساعدات للعشرات منها خلال السنوات الماضية.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في حلقة خاصة من برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، على هامش القمة العربية السعودية، أن العلاقات التجارية بين القارة الأفريقية والدول العربية منذ فترات بعيدة قوية ولا يفرق بينهما سوى البحر الأحمر.

وقال إن التوجه داخل السعودية من خلال رؤية المملكة 2030 أن يكون لها شراكة مع الدول المختلفة ومنها الدول الأفريقية التي تمتلك ميزة نسبية وهي أن 70 % من أراضيها صالحة للزراعة وهي دولة مهمة في الأمن الغذائي

وأردف أن المملكة العربية قدمت 50 مليار دولار للدول الأفريقية للتحول نحو الطاقة النظيفة، حيث إن العديد من الدول الأفريقية لا زالت تعتمد الطهي على الحطب وهو ما يتسبب في وفاة الكثيرين منهم بسبب استنشاق الغازات الضارة.

واستطرد: تسعى المملكة العربية السعودية إلى مساعدة الدول الأفريقية من خلال كونها عضوا فاعلا في المؤسسات المالية الدولية، حيث إنها فرضت وجود الاتحاد الأفريقي في قمة العشرين .

وحول أحداث غزة، قال إن المملكة أنشأت 7 أحياء في غزة إلى جانب جامعة ومدارس حكومية ومراكز صحية، مضيفا أن السعودية قدمت 500 مليون ريال لصندوق الأقصى لدعم غزة، ولن تتوقف عن دعم الشعب الفلسطيني .
واختتم رئيس المركز العربي الأفريقي للاستثمار والتسهيلات، حديثه مشيرا إلى أن مصر خلال الفترة القادمة ستكون سادس أكبر اقتصاد في العالم .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة