صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


هل سيقضي نظام البوكليت على الغش الالكتروني بامتحانات الشهادة الإعدادية؟.. الخبراء يجيبون

فاتن زكريا

الإثنين، 13 نوفمبر 2023 - 04:47 م

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مديريات التربية والتعليم، بإعلان نظام عقد الاختبارات للشهادة الأعدادية، لتعريف الطلاب بنظام الامتحانات الذي سيتم اتباعه حتي يتثني لهم التدريب علي شكل الامتحان، ولتجهيز الميزانية المحدده للامتحانات، سواء بشكلها التقليدي المتعارف عليه، أو بنظام البوكليت، للحد من تسريب الامتحانات.


ورصدت بوابة اخبار اليوم، اراء الخبراء في هل سيقضي نظام البوكليت على الغش الالكتروني بامتحانات الشهادة الإعدادية وتحقيق التكافؤ بين الطلاب؟!.


بداية، قال تامر شوقي، الخبير التربوي، أن وزارة التربية والتعليم، تسعى بشكل مستمر الى تطوير نظم الامتحانات والتقويم في كافة المراحل الدراسية وخاصة المرحلة الإعدادية سواء من الناحية الشكلية أو من ناحية المضمون حيث تتصل الناحية الشكلية بشكل الامتحانات، وتسائل ، هل تأتي في صورة ورقة اسئلة معها كراسة اجابة منفصلة (النظام العادى) أو في صورة كراسة مختصره أو مصغرة تجمع في نفس الوقت بين الأسئلة والإجابة عليها (نظام البوكليت)؟.


واضاف الخبير التربوي، أن تطوير يتصل بمضمون الاسئلة والارتقاء بها من حيث قياس الحفظ والتذكر إلى قياس المستويات العليا من الجانب المعرفي مثل الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم والابداع.


واشار الخبير التربوي، الي انه في ظل نظم الامتحانات العادية التي تتضمن ورقة اسئلة وكراسة اجابه منفصلتين حدثت العديد من المشكلات والسلبيات متضمنة سهولة الغش وسهولة تسريب ورقة الاسئلة اثناء الامتحانات وخاصة انها غالبا ما تكون ورقة واحدة أو ورقتين مما يسهل تصويرها وتسريبها الكترونيا وبالتالي امكانيه الغش بسهولة، وتابع أنه على الرغم مما لهذا النظام من عيوب الا انه يتميز بتوفير نفقات الورق والطباعة، وفي ضوء ما تتسم به الامتحانات العادية من عيوب صارت هناك حاجة الى تطبيق نظام البوكليت والذي يتميز بالعديد من المميزات كالأتي (تقليل القدره على الغش وتسريب اسئلة الامتحانات في ضوء توزيعها على أكثر من ورقة قد تصل الى أكثر من سبع ورقات، تزداد صعوبة الغش والتسريب مع تضمين الامتحانات أسئلة ذات ترتيب مختلف، كما يتيح البوكليت للطالب الاجابة على الاسئلة في نفس الورقة مما يوفر عليه عناء ووقت نقل الاسئلة الى كراسة الاجابة، تقليل الاخطاء التي قد تحدث عندما ينقل الطالب اسئلة بشكل خاطئ الى كراسة الأجابة.


واكد شوقي، علي أن البوكليت يجعل الطالب لا يسرف في الاجابة بشكل زائد عن المطلوب على الاسئلة المختلفة في ضوء اتاحة مساحة معينة من البوكليت للاجابة على كل سؤال، كما يحرر البوكليت.


ولفت الخبير التربوي، الي أنه يجب على واضعى الاسئلة أن يكون من الضرورى أن لا تكون الأسئلة في حجم ورقة واحدة مما قد يجبره على تقليل ححم الخط مما يضر برؤية الطلاب للأسئلة بل يمكنه توزيع هذه الاسئلة على العديد من الورقات، وخاصة لو تضمنت الأسئلة أشكال وصور وخرائط تحتاج مساحة أكبر، وكذلك كتابة الطالب الأجابات بخط يده مما يقلل أي شك في أنه قد حدث تبديل لأوراق الأجابات بين الطلاب ويجعل الطالب وولي الأمر على يقين بأن هذا البوكليت هو الخاص بإبنه .
واختتم الخبير التربوى، أنه لا جدوى من أى تغيير لشكل الامتحانات في تقليل الغش ما لم يتم اختيار مراقبين على درجة عالية من الكفاءة في ضبط اللجان، فضلا عن تقليل الظروف الأخرى التى قد تساعد على الغش مثل استخدام الموبايلات اثناء الامتحانات، وضغوط الأهالى على المراقبين في اللجان في الأماكن المتطرفة .

ومن جانبه قال الدكتور عاصم حجازي، الخبير التربوي، أنه في ظل وجود تخوفات من تسريب وتداول بعض الامتحانات أو محاولات الغش داخل اللجان فإن اللجوء إلى الطرق التقليدية لإجراء الاختبارات يعد مجازفة غير مفضلة في الوقت الحالي كما أنها تمثل خروجا عن الإطار العام لنظام التقويم المعمول به في النظام التعليمي الجديد.


وأكد حجازي، إن استخدام البوكليت كوسيلة لتقويم الطلاب يقلل إلى حد كبير من المخاوف والمحاذير المتعلقة بالغش والتداول والتسريب هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإنه ينسجم مع فلسفة وأهداف وطرق التقويم المتبعة ويمثل تدريبا للطلاب وأحد عوامل تكوين ألفة بين الطلاب ونظام التقويم وتجهيز للطلاب لاستخدام البابل شيت فيما بعد .
واضاف الخبير التربوي، أنه لذلك فإن استخدام البوكليت أفضل من العودة للنظام التقليدي وأكثر فائدة بالنسبة للطلاب ولعملية التقويم ككل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة