طائرة سكاي لارك الإسرائيلية
طائرة سكاي لارك الإسرائيلية


أسقطتها الفصائل الفلسطينية

«وزنها7 كيلو جرام ».. طائرة «سكاي لارك» الأهم استراتيجيًا في أسطول إسرائيل الجوي

محمد حسنين

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 - 09:01 م

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية”، في خبر عاجل لها، أن الفصائل الفلسطينية أعلنت إسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة من طراز سكاي لارك. 

وتعد طائرات سكاي لارك الأهم استراتيجيا ضمن أسطول إسرائيل الجوي، فهي طائرات يمكن توظيفها بسرعة ويمكن أن تحلق لمدة ساعتين.

طائرة بدون طيار وزنها 7 كيلو جرام تقريباً مع حمولة تصل إلى 1.2 كيلوجرام 

اقرأ أيضًا| صافرات الإنذار تدوي في إيلات جنوب إسرائيل بسبب صواريخ المقاومة

ومن مواصفاتها:

هادئة لا يكاد يسمع لها صوت وايضا  تقدر تكلفة الطائرة الواحدة بنحو خمسين ألف دولار.

تستخدمها كتائب المشاة الإسرائيلية للمهام الاستخباراتية وجمع المعلومات، لديها قدرة هائلة على المسح الضوئي وتحديد الأهداف بدقة عالية

 لديها القدرة على التحليق ليلاً ومزودة بكاميرات كهربائية بصرية، وكاميرات الليزر والأشعة تحت الحمراء. 

فيها تقنيات إلكترونية وفيها كاميرا تبث صوراً عالية الدقة على مدار 24 ساعة لمراقبة ساحة المعركة وجغرافيتها وتتمتع بقدرة على رصد الأهداف خلال الليل.

بإمكان سكاي لارك تتبع الأهداف الثابتة والمتحركة بدقة عالية .

بعد انتهاء مهمتها، تعود الطائرة أدراجها لكنها تستعين عند الهبوط بما يشبه وسادة مطاطية صغيرة لحماية حمولتها.

استعمل الجيش الإسرائيلي طائرة “سكاي لارك 1” في حربه على لبنان عام 2006 لجمع المعلومات الاستخبارية لصالح القوات البرية، وتمكنت المقاومة من إسقاط عدد منها، وما زالت تحتفظ بها.

وتستخدم القوات الإسرائيلية هذه الطائرات الصغيرة للتصوير والاستطلاع بينما تستخدم طرازات أخرى أكبر في قصف بعض الأهداف في قطاع غزة.


وفى وعام 2015 اعلنت سرايا القدس عن كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس أن وحدة خاصة تابعة لها قامت بالاستيلاء على طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع «سكايلارك 1» وتمكنت من تعديلها وإدخالها الخدمة لديها.


وأكدت الكتائب أنه وبعد الاستيلاء على الطائرة صباح يوم الأربعاء 22 يونيو 2015 تم إجراء الفحوصات الأمنية والفنية اللازمة، وتفكيكها ودراسة النظم والتقنيات التي تعمل بموجبها، ثم قامت الوحدة الخاصة بإعادة تركيبها وإدخالها للخدمة لدى كتائب القسام.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة