الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية
الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية


خلال 9 سنوات..

بالأرقام.. طفرة غير مسبوقة في المشروعات الخدمية والإنشائية بالغربية

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 16 نوفمبر 2023 - 01:56 م

كتب - عصام عمارة 

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أن المحافظة شهدت إنجازات وطفرة تنموية غير مسبوقة على مدار ٩ سنوات في كافة القطاعات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية صاحب الانجاز في كل ربوع مصر 

اقرأ أيضاً| وكيل «تعليم الغربية» يتفقد المدارس ويوجه بتفعيل الأنشطة الجاذبة للطلاب

 وأضاف أن عدد مشروعات التعليم ما قبل الجامعي بلغ ٧٢٩ مشروعًا بتكلفه ٢,٥ مليار جنيه، عبارة عن بناء مدارس جديدة وإحلال وتجديد المدارس وتوسعة للمدارس ورفع كفاءة بعض المدارس الموجودة.

وتطرق المحافظ إلى نوع آخر من المقارنة والتي كان بها نوع من التحدي مشيرا إلى أن عدد المدارس بالمحافظة يبلغ ٢٦٣٦ وتم تطوير ٣١٧ آخرين خلال ٩ سنوات وتم إنشاء ٤٠٧ مدرسة جديدة خلال الـ٩ سنوات بإجمالي ٣٠٪؜ من المدارس التي تم إنشاءها وتطويرها بالمحافظة بالإضافة إلى دخول أنماط جديدة من التعليم كالمدارس اليابانية وstem والتي لم تكن موجودة في المحافظة قبل ٢٠١٤ وتم تزويدها بمعامل ومعامل للحاسب الآلي وتجهيز قاعات للأنشطة وملاعب منجلة تضاهي ملاعب الأندية الرياضية.

وفي التعليم الأزهري تم إنشاء ٧٤ مشروعًا بتكلفة ٣١٤ مليون جنيه تمثلت في إنشاء معاهد وتطوير للمعاهد الموجودة حاليا. 

وفي التعليم العالي الذي يعد الكوادر لسوق العمل أكد "رحمي" أنه لدينا ٣٣ مشروعًا خلال الثلاث سنوات بتكلفة وصلت إلى ٣,٣ مليار جنيه كان أهمهم إنشاء جامعة سمنود التكنولوجية لتتماشى مع احتياجات سوق العمل في منطقة سمنود والمحلة حيث توجد ٤ جامعات على أرض المحافظة ما بين خاصة حكومية بالإضافة إلى جامعة سمنود التكنولوجية ويوجد على أرض المحافظة ٢٢ كلية منهم ٦ كليات جديدة تم إنشاءهم خلال ٩ سنوات. 

وبلغ إجمالي عدد المعاهد نحو ٨ معاهد منهم ٣ معاهد جديدة تم انشاؤهم خلال الـ ٩ سنوات.

وفي مشروعات الصحة، أكد محافظ الغربية أن الصحة هي الذراع الثاني لبناء الإنسان حيث تم بناء وتنفيذ  ٩١ مشروعًا بتكلفة ٢,٩ مليار جنيه عبارة عن مستشفيات جديدة وتطوير ورفع كفاءة المستشفيات من بينهم مستشفى الشرطة وبنك دم إقليمي جديد يضم أجهزة  جديدة وحديثة، مشيرًا إلى أن المستشفيات الحكومية يبلغ عددها ٣٠ مستشفى بمراكز ومدن المحافظة منهم ٣ مستشفيات وإنشاء جديد و١٢ مستشفى تم تطويرهم بنسبة ٤٠٪ بينما بلغ عدد ؜ الوحدات الصحية ٢٩٥ وحدة ومركز صحي من بينهم ١٧ إنشاء جديد و٤٨ تطوير.

وفي مستشفيات جامعة طنطا والتي تضم ١٢ مستشفى ٣ منهم تم إنشاءهم في ٩ السنوات السابقة وفي المستشفيات الخاصة بلغ عددها ٧٢ مستشفى من بينهم ١٧ مستشفى تم إنشاؤهم في الـ ٩ سنوات الماضية
 وفي قطاع الاسعاف الجزء المكمل للصحة والذي يبلغ قوته ٦٣ وحدة إسعاف من بينهم ٨ بناء جديد و٥ تطوير.

وأضاف محافظ الغربية نمتلك في المحافظة ١١١ سيارة إسعاف تم توفير ٥٣ سيارة إسعاف جديدة خلال الـ ٩ سنوات السابقة. 

وفي قطاع الطرق والكباري في الطرق والتي يبلغ عددها ١١٣٧ طريق بالمحافظة، تم إنشاء ٤ مشروعات محاور مرورية جديدة داخل المدن الكبرى و٢٧ مشروعًا لإعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية بين مدن المحافظة إلى جانب ٣٩٩ مشروعًا إعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسة بالمدن و٦٢٦ مشروعًا لإعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية بين القرى و81 مشروعًا لإعادة رصف وتطوير الطرق الرئيسية داخل القرى بتكلفة ٤,٥ مليار جنيه. 

وأشار محافظ الغربية إلى أن إجمالي أطوال الطرق ١٧٤١,٦٩٨ كم ما رصف قبل ٢٠١٤ و١٨١,٨١٢ كم وخلال الـ٩ سنوات تم رصف ٣٥٢,١٢٩ كم والطرق المستهدف رصفها ١٢٠٧,٧٤٨ كم بنسبة ٦٩,٤ ٪؜
مضيفا أن مشروعات الرصف بالمحافظة من ٢٠١٤ شملت ٤ انشاء محاور مرورية جديده حول المدن الكبرى ١١ لإعادة رصف وتطوير طرق رئيسيه بين المدن و٨٦ إعادة رصف وتطوير طرق رئيسية داخل المدن و٩٨ إعادة رصف.

وفي مجال تطوير الطرق بين القرى تم إعادة رصف ٣٧ طريقًا وتطوير طرق داخل القرى. 

وفي قطاع الكباري بلغ عدد المشروعات ٢١ مشروعًا بتكلفه ٥٥ مليون جنيه ومعظمها في مبادرة حياة كريمه وفي السكة الحديد بلغ عدد المشروعات ٩٠ مشروع بتكلفة ٢ مليار جنيه عبارة عن تطوير مزلقانات  مشيرا إلى أن عدد محطات السكة الحديد بالمحافظة يبلغ ٧٣ محطة تم تطوير ١٦ محطة منهم خلال الـ٩ سنوات بالإضافة إلى تطوير ٧٥ مزلقان منهم بنسبه ٨٧٪؜ مشيرا إلى أن المزلقانات كانت سبب في العديد من حوادث التصادم وعانى منها العديد من المواطنين ، وفي مشروعات قطاع الاسكان التي انشات خلال الفتره الماضيه بلغ عددها ١٧ مشروعًا بتكلفة ١,٩ مليار جنيه مقارنةً بـ ١٥ مشروعًا من ٢٠٠٤ إلى ٢٠١٤ وتنوعت المشروعات ما بين إسكان استثماري، اجتماعي، إسكان بديل للعشوائيات، إسكان للمناطق الغير مخططة والعشوائية، عمارات سكن كريم.

وتم تطوير ٧ مناطق غير مخططة ٥ في طنطا و٢ في المحلة بتكلفة ٤١١ مليار جنيه.

وفي مشروعات المحليات التي تقدم خدماتها للمواطنين بداية من تطبيق التحول الرقمي في محافظة الغربية تم إنشاء ١٤ مركزًا تكنولوجيًا بتكلفة حوالي٣٠ مليون جنيه.

وأكد محافظ الغربية أنه تم رقمنة الديوان العام وربط الإدارات والمكاتب ببعضها البعض، وقامت الدولة بإدخال خطوط الفايبر في ٧٢٨ مؤسسة حكومية من أصل ١٥٠٠ مصلحة فضلا عن إنشاء مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة والذي من خلاله يتم متابعه كافة ما يتم في المحافظة.

وبلغ عدد المشروعات في المحليات ٧٧ مشروعًا من بينهم ٩ مشروعات إنشاء مجمعات خدمات حكومية حياة كريمة، و١١ مشروع إنشاء وحدات محلية و٢ إنشاء مواقف نموذجية، و5 مشروعات إنشاء مواقف نموذجية في حياه كريمة و2 مشروع إنشاء أسوق نموذجية و8 مشروعات أسواق نموذجية حياة كريمة وكذلك إنشاء 8 مشروعات وحدات حماية مدنية في حياة كريمة، 2 مشروع إنشاء ورفع كفاءة المجازر، 1 إنشاء وحدة مرور المحلة، 4 مشروعات إنشاء نقاط شرطة حياة كريمة.

وفي مشروعات تحسين البيئة، تم إنشاء 4 مشروعات من بينهم 2 مشروع تطوير مصنع لتدوير القمامة بدفرة والمحلة، 2 مشروع نقطة وسيطة بسمنود وزفتى.

وفي مجال المشروعات الكبرى وتشغيل الشباب، تم تدشين 11 مشروعًا منهم 3 مشروعات للقوى العاملة، 1 مشروع مبادرة مشروعك، إنشاء شارع 306، إنشاء منطقة عربات الطعام المتنقلة، 3 مشروعات مجلس قومي للمرأة، 2 مشروع لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة وإطلاق مبادرة نحن الأكثر إنتاجا للقرى المنتجة.

وأشار محافظ الغربية إلى أن قطاع الصناعة شهد مشروعين من بينهم انشاء مجمع صناعي بالمحلة، وإنشاء مصنع مصر للغزل والنسيج وتجديد وتطوير ورفع كفاءه 2 مصنع داخلي بشركة مصر للغزل والنسيج.

وقال "رحمي" إنه عندما تذكر محافظة الغربية والمحلة يذكر مصنع مصر للغزل والنسيج بالقطن المصري الأصيل المنتج المحلي في شركة مصر 40 طنًا بعد التطوير السنة القادمة سيصل إلى 120 طنًا بمعدل 3 أضعاف الوبريات 4 أطنان ستصل إلى 25 طن الأقمشه 65 ألف متر ستصل إلى 130 ألف متر المفروشات 70 ألف طن ستصل إلى 135 ألف متر مضيفا أنه في مجال المشروعات الاستثمارية تم تطوير وإنشاء 3 مشروعات منهم محطة إنتاج البيض والمنطقة اللوجستية. 

وفي المشروعات الحضارية، تم تطوير محيط السيد البدوي وتطوير المحطة تطوير مسار العائلة المقدسة بسمنود.. وفي مجال المشروعات الخدمية البريد بلغ عددها 41 مشروعًا بتكلفة 54 مليون جنيه.

وفي مشروعات الري، بلغت 105 مشروعات بتكلفة 1,8 مليار جنيه.. وفي  مشروعات الزراعة، بلغت 9 مجمعات زراعية ومشروعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بلغت 13 مشروعًا بتكلفه 504 ملايين جنيه بالإضافة إلى 45 مشروع غاز بتكلفة 2,9 مليار جنيه ومشروعات الكهرباء 90 مشروعًا بتكلفة 4,1 مليار جنيه والصرف الصحي 115 مشروعًا بتكلفه 5,8 مليار جنيه، ومياه الشرب 41 مشروعًا بتكلفة 896 مليون جنيه، ومشروعات الأوقاف 366 مشروع بتكلفة 674,6 مليون جنيه والتضامن 21 مشروعًا بتكلفة 228 مليون جنيه و10 مشروعات ثقافية بتكلفه 172 مليون جنيه و251 مشروع شباب ورياضة بتكلفه 312 مليون جنيه ومشروعات الطب البيطري من إنشاء المجازر شبشير النصف آلى والوحدات الزراعيه البيطرية.

وبلغت مشروعات التموين 250 مشروعًا منهم الصوامع ومكاتب التموين، و562 منفذًا ثابتًا و57 منفذًا متحركًا. 
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة