يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي
يوآف جالانت وزير الدفاع الإسرائيلي


جالانت: سيسمح لبعض سكان الغلاف بالعودة لمنازلهم مطلع 2024

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 16 نوفمبر 2023 - 09:41 م

قال يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، إن المؤسسة الأمنية ​​تعمل على السماح لبعض سكان مستوطنات غلاف غزة بالعودة إلى منازلهم بحلول عام 2024.

وأضاف جالانت، خلال اجتماع منتدى التعامل مع قضايا الجبهة الداخلية المدنية، أن أي شخص لا يستطيع العودة إلى منزله سيستمر في تلقي حزمة مساعدات كاملة من الحكومة"، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

وتابع: "التزامنا تجاه سكان الشمال هو تمامًا مثل التزامنا تجاه سكان الجنوب".

وناقش المشاركون في المنتدى، الجهود المبذولة للسماح لبعض سكان"قطاع غزة" في مساحة تتراوح بين 4-7 كيلومترات من قطاع غزة بالعودة إلى منازلهم مطلع عام 2024، "بعد إعادة بناء المستوطنات وتهيئة الظروف الأمنية المناسب"، وفق وكالة سبوتنيك.

كما أصر جالانت على "ضرورة إعادة معظم الطلاب إلى المدارس وفق تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وشدد على أن إسرائيل ملتزمة تجاه جنود الاحتياط فيما يتعلق بافتتاح العام الدراسي، في مؤسسات التعليم العالي".

وحتى 22 أكتوبر الماضي، تم إجلاء نحو 70 ألف إسرائيلي من مستوطنات الجنوب، ونحو 60 ألف ساكن من الشمال، وإيداعهم في فنادق ودور ضيافة في وسط البلاد، وفق موقع "جلوبس" الإسرائيلي.

ومرّ أكثر من شهر على بدء عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها الفصائل الفلسطينية على المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة، التي أسرت فيها عددًا من الجنود والمستوطنين الإسرائيليين.

وردت إسرائيل بإطلاق عملية "السيوف الحديدية"، وبدأت بتنفيذ قصف عنيف ضد قطاع غزة أسفر عن سقوط آلاف الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال، بحسب الأمم المتحدة، بالتزامن مع قطع الماء والكهرباء والوقود، ووضع قيود كبيرة على دخول المساعدات الإنسانية، إذ تضاعفت الأزمة في القطاع وتحولت إلى مأساة حقيقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة