علاء الزهيري
علاء الزهيري


الاتحاد المصري للتأمين يكشف أهمية تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات

نرمين سليمان

السبت، 18 نوفمبر 2023 - 04:31 م

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، خلال نشرته الأسبوعية برئاسة علاء الزهيري، تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات، باعتباره أكثر منتجات التأمين مناقشة والأقل فهماً، موضحا أن هذا النوع من التأمين يحمي حقوق جميع الأطراف ويشكل درع حماية لحقوق المساهمين وخاصة في الشركات أو المؤسسات ذات حجم أعمال كبير تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات.

وأشارت الاتحاد المصري للتأمين خلال النشرة الأسبوعية، إلى أن وثيقة التأمين هذه توفر التغطية لمسؤولية مديري الشركات غير الربحية والربحية، والخاصة لحمايتهم من المطالبات التي قد تنشأ عن القرارات والإجراءات التي يتخذونها في حدود واجباتهم اليومية.

نطاق الغطاء التأميني

ويشمل نطاق الغطاء التأمين، المؤمن عليهم، وتعويض الشركة، وتكاليف التمثيل القانونى.

كما أشار الاتحاد المصري للتأمين، إلى التغطيات الإضافية للوثيقة وأيضاً الاستثناءات، واستعرضت آلية عمل تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات، حيث يتم مقاضاة المديرين لمجموعة متنوعة من الأسباب المتعلقة بأدوارهم في الشركة.

اقرأ أيضاً.. الاتحاد المصري للتأمين يكشف أهمية الهيدروجين الأخضر لدعم الانتقال للطاقة النظيفة

حالات مقاضاة المديرين

وذكرت نشرة الاتحاد المصري للتأمين أن حالات مقاضاة المديرين تتمثل في الإخلال بالواجب الائتماني الذي يؤدي إلى خسائر مالية أو إفلاس، تحريف أصول الشركة، سوء استخدام أموال الشركة الاحتيال، عدم الالتزام بقوانين مكان العمل، وسرقة الملكية الفكرية وعدم احترام قوانين حماية المنافسة.

وأكد الاتحاد المصري للتأمين، علي أهمية وجود تغطية تأمين مسؤولية للمديرين وأعضاء مجالس الإدارات ، والأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تحتاج إلى هذا النوع من التأمين وهي:

1. تنفيذ عمليات المراجعة والعمليات الداخلية.

2. توسيع المساءلة الفردية للمدراء والمسؤولين عن سوء الإدارة وعدم الإفصاح.

3. التركيز المتزايد على دور المدراء غير التنفيذيين.

4. زيادة الإفصاح والاتصال مع المساهمين والمجتمع.

5. الحاجة إلى الإعلان عن مصادر الدخل التي قد تكون إما مباشرة أو غير مباشرة، وكذلك الالتزام بعمليات الترخيص ذات الصلة.

وذكر الاتحاد، أهمية هذا النوع من التأمين للشركات واهمية التوعية به و بالمطالبات التي قد تنشأ عنه لأنه في كثير من الأحيان يمكن أن تكون القرارات والإجراءات التي يتخذونها المديرين في حدود واجباتهم موضع تساؤل، قد يترتب عليه قيام العميل برفع دعوي قضائية ضد مديرين ومسؤولين الشركة بكونهم المسؤولين عن خسارة أرباحهم أو تعطيل أعمالهم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة