مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة


نصائح صحية| أضرار تناول مشروبات الطاقة على الجسم

شيرين الكردي

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 11:01 ص

تعد مشروبات الطاقة، واحدة من المكملات الغذائية الأكثر شعبية في أمريكا، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الفيتامينات المتعددة بالنسبة لبعض الفئات العمرية، في الواقع، أكثر من 30% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا يستهلكون مشروبات الطاقة بشكل منتظم.

ويحذر الخبراء، من أن هذه المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والتي غالبًا ما تكون سكرية، قد تترافق مع زيادة ضغط الدم وزيادة الوزن والصداع والقلق ومشاكل الأسنان والجفاف وأمراض القلب.

على الرغم من المخاطر، تستمر مشروبات الطاقة في النمو في شعبيتها، ويقوم المشاهير بالترويج لهذه المشروبات على تيك توك، ومن المتوقع أن تصل مبيعات مشروبات الطاقة العالمية إلى 53 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام، مع زيادة متوقعة بنسبة 7.1% بحلول عام 2027.

حذرت البروفيسورة زهرة بافلوفا أخصائية الغدد الصماء، في مركز البحوث والتعليم بجامعة موسكو، من تحفيز الجسم بتناول مشروبات الطاقة، لخطورتها على الصحة.

وتقول البروفيسورة في مقابلة مع Lenta.ru: "مشروبات الطاقة هي مواد تجبر الجسم على العمل بأقصى طاقته، وشعور الإنسان بالتعب هو رد فعل دفاعي لحماية بعض آليات الجسم ومنع الأذى، وعندما يتناول الشخص مشروبات الطاقة يكبح هذه العملية من أجل مواصلة العمل"، نقلا عن موقع «لينتا. رو».

ووفقا لها، استنادا إلى خصائص الشخص يمكن أن تكون أي جرعة من مشروبات الطاقة مميتة.

وتقول: "هناك خاصية مثل تمدد الأوعية الدموية (أم الدم- أوريسما) - تمدد الأوعية الدموية الدماغية، تمدد الشريان الأبهري - التي تعني انتفاخ جدار الوعاء الدموي في جزء منه، ويصبح نقطة ضعف، فعند زيادة الضغط أو الهرمونات التي تسبب انقباض الأوعية الدموية أو توسعها فقد يتمزق الوعاء الدموي ويموت الشخص".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة