صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البنك الدولي: كينيا قد تخسر نحو 7.25% من ناتجها المحلي بسبب التغيرات المناخية

أ ش أ

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 11:44 ص

أكد البنك الدولي، أن كينيا قد تخسر ما يصل إلى 7.25% من ناتجها المحلي الإجمالي بحلول عام 2050؛ بسبب التغيرات المناخية ما لم تتخذ تدابير صارمة لمواجهة التأثيرات السلبية لهذه التغيرات على اقتصادها.

وشدد البنك، في بيان له، على أنه بحلول عام 2050 يمكن أن يؤدي التقاعس عن مواجهة تداعيات التغيرات المناخية (في كينيا) إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بما يتراوح بين 3.61% إلى 7.25%، مشيرا إلى أنه يمكن تخفيف تداعيات التغيرات المناخية على كينيا أكبر اقتصاد في منطقة شرق إفريقيا بشكل جزئي عبر ارتفاع معدل النمو السنوي والتحول الهيكلي للاقتصاد.

وذكر البيان أن كينيا بوسعها خفض خسائر ناتجها المحلي الإجمالي بسبب التغيرات المناخية بما يتراوح بين 2.78% و5.3% إذا ما تمكنت (نيروبي) من تحقيق متوسط معدل نمو 7.5% سنويا حتى عام 2050.

◄ اقرأ أيضًا | ميناء مومباسا في كينيا.. أحد مشاريع التعاون الصيني في إطار مبادرة الحزام والطريق

وأوصى البنك السلطات في كينيا، التي تولد 90% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من مصادر طاقة متجددة مثل المحطات الكهرومائية، بزيادة استثماراتها في الموارد المائية والزراعية والنقل ورقمنة الاقتصاد من أجل الحد من تأثير التغيرات المناخية على النشاط الاقتصادي للبلاد.

جدير بالذكر أن كينيا، على غرار باقي دول منطقة القرن الإفريقي، تعاني منذ سنوات من تداعيات ظاهرة الاحتباس الحراري؛ حيث ضربت هذه الدولة، ذات المناخ الاستوائي، موجة جفاف طويلة بينما شهدت 5 مواسم ممطرة متتالية لكن بمعدل أمطار أقل من المعتاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة