رامي ابو النجا
رامي ابو النجا


البنك المركزي: ظهور جيل جديد من الخدمات المصرفية الرقمية داخل السوق المصري .. قريبا

شيماء مصطفى

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 02:45 م

قال رامي ابو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري، إنه تم تهيئة البيئة التشريعية والتنظيمية لدعم وتحفيز التحول الرقمي، من خلال تخصيص فصل كامل يختص بتشريعات نظم وخدمات الدفع الإلكترونية والتكنولوجيا المالية بقانون البنك المركزي والقطاع المصرفي رقم 194 لسنة 2020.

ولفت رامي ابو النجا خلال الكلمة الافتتاحية الخاصة بالبنك المركزي المصري في المؤتمر والمعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر PAFIX، أن جهود البنك المركزي المصري، امتدت لتحفيز التحول إلى البنوك الرقمية.

وأشار نائب محافظ البنك المركزي المصري، إلي أنه تم اصدار قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، والتي تمهد لظهور جيل جديد من الخدمات المصرفية الرقمية داخل السوق المصري، تقدمها البنوك لعملائها بشكل رقمي بالكامل دون الحاجة لوجود فروع، مما يعزز قدرة هذه البنوك على الوصول إلى المزيد من العملاء، كما عمل البنك المركزي على التعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية لإصدار قانون تنظيم أنشطة التمويل البديل.

وأكد نائب محافظ البنك المركزي المصري، أنه من منطلق دور البنك المركزي، كداعم ومحفز لمنظومة التكنولوجيا المالية في السوق المصري، أطلق البنك المركزي العديد من المبادرات التي تهدف إلى دعم تطبيقات التكنولوجيا المالية الناشئة في جميع مراحلها المختلفة، بدءًا من الفكرة حتى الإطلاق.

اقرا ايضا :مركز التحول الرقمى بجامعة جنوب الوادى يجرى اختبارات لـ 116 باحثًا

وأوضح اهتمام البنك المركزي برعاية كوادر التكنولوجيا المالية الشابة حيث أطلق مبادرة FinYology والتي قامت بتدريب ما يقرب من 7000 طالب جامعي بالتعاون مع 25 جامعة حكومية وخاصة، بمشاركة 18 بنك من البنوك العاملة في مصر، بالإضافة إلي مبادرة FINTEKRS لدعم رواد التكنولوجيا المالية بالأقاليم، فضلا عن إطلاق المختبر التنظيمي لتطبيقات التكنولوجيا المالية كبيئة اختبارية تسمح لراود الأعمال بتجريب تطبيقاتهم المبتكرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة