أرشيفية
أرشيفية


هشام عز العرب: تقديم الخدمات التكنولوجية للعملاء تحتاج للحصول على موافقات من البنك المركزي

شيماء مصطفى

الإثنين، 20 نوفمبر 2023 - 09:26 م

قال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، إن هناك بعض القضايا المطروحة حاليًا والتي تواجه لبس لدى غير المتخصصين حول التحول الرقمي في البنوك.

 

وأشار هشام عز العرب خلال مشاركته في معرض ومؤتمر PAFIX '23 للتكنولوجيا المالية والشمول المالي، إلى أن عصر التحول الرقمي بدأ في مصر مع إدخال تقنيات التحول الرقمي بداية من التوصيل بالشبكات، ومن ثم ربط المستخدمين بالخدمات التكنولوجية، مؤكدًا على أن الهاتف المحمول أصبح الوسيلة الأولى ليس فقط للتواصل ولكن الحصول على الخدمات كذلك.

 

وأوضح أن تقديم الخدمات التكنولوجية للعملاء تحتاج للحصول على موافقات من البنك المركزي دون الحاجة للتقديم على ترخيص لرخصة بنك منفصل، موضحًا أن أحد أهم المشكلات التي تواجه القطاع المصرفي هو الإرث الخاص بالبنية التحتية.

وأكد رئيس البنك التجاري الدولي، أن التطور التكنولوجي يحتاج لتطوير البنية التقنية لتتواكب مع نوعية الخدمات الجديدة.

ولفت هشام عز العرب، إلى أن البنك المركزي المصري بعد تغيير القانون سمح للبنوك بالاعتماد على مقدمي الخدمات في استخدام البنبة التحتية التكنولوجية لتقديم الخدمات الحديثة، ومن ناحية أخرى لا تمثل مشكلة العلامة التجارية صعوبة في التحول للبنوك الرقمية وبالتالي يمكن للبنوك التقدم للحصول على ترخيص لإنشاء بنك رقمي.

وطالب برفع كفاءة الخدمة مع وضع تسعير منافس لخدمات الاتصال المقدمة على المستوى العالمي، مشيرًا إلى أنه مع مقارنة الخدمة التي يحصل عليها المواطن في مصر، نجد أن الخدمة مقابل القيمة أكبر كثيرًا من دول أخرى.

وتطرق إلى الشمول المالي حيث يمثل هذا المصطلح أي مستخدم يحصل على خدمة مالية سواءً عبر الحسابات في البريد أو البنك الزراعي أو حتى خدمات التأمين أو التقسيط، مطالبًا بضرورة اعادة النظر في تعريف خدمات الشمول المالي لتشمل بيانات كل هؤلاء العملاء.

ويشهد معرض ومؤتمر PAFIX '23 للتكنولوجيا المالية والشمول المالي، احتفاء بدورته العاشرة التي تنطلق تحت شعار The Future of Money، وبمشاركة دولية وإقليمية واسعة النطاق، وتمثيل من المؤسسات الرسمية والحكومية والخاصة في القطاعات المالية والمصرفية والتكنولوجية ذات الصلة، وبتواجد فعّال لجميع الشركات والجهات العاملة في مجالات المدفوعات الإلكترونية والتحول الرقمي والشمول المالي.

وتأتي الريادة التي يمثلها معرض PAFIX '23 للقطاعات المالية والمصرفية، من كونه الحدث الأكثر تأثيراً في مسيرة التحول الرقمي والشمول المالي في مصر، حيث يجمع بين كافة خبراء ورواد التكنولوجيا من شركاء القطاع المصرفي في رحلته الرقمية، بما يوفره من تحقيق أعلى درجات التكامل لكل ما يحتاجه القطاع المصرفي والمالي من خدمات وإمدادات تكنولوجية معتمدة.

وتناقش مؤتمرات المعرض عدد من الموضوعات الرئيسية التي تفرضها الأحداث الراهنة على الساحة الاقتصادية العالمية والمحلية، من بينها البنوك الرقمية ودورها المرتقب في التمكين المالي لجميع فئات المجتمع، والذكاء الاصطناعي المتعلق بالخدمات المالية، وعمليات التأمين الرقمي الموثوقة وتخزين وحماية واسترجاع البيانات السرية ودعم الأمن السيبراني للمؤسسات المالية في ظل المستجدات الحالية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة