الدورة الشهرية عند السيدات
الدورة الشهرية عند السيدات


٨ أسباب وراء تأخر الدورة الشهرية لغير الحوامل

ريم الزاهد

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 - 11:44 م

تعتبر تأخر الدورة الشهرية عند السيدات من علامات الحمل الأولى فعندما تخلف موعدها أكثر من أسبوع تبدأ السيدة في التفكير أولا بالحمل، ولكن هناك أسباب أخرى غيره يمكنه التأثير على موعد الدورة الشهرية ولا تعلمها الكثير منهن ولا يعطونها أعمية فقط يقولون "اضطراب هرمونات" وهذا أكبر خطأ يقعون فيه . 

إذا كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية عليك معرفة أهم أسباب تأخرها بدون الحمل: 

١ - الإجهاد والتوتر: 

الإجهاد يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجك العام، بل إن تأثيره يصل إلى جزء من الدماغ الذي يعرف باسم تحت المهاد والذي يعد المسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديك، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية. 

٢ - انخفاض الوزن: 

تعد اضطرابات الطعام من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي، والشره المرضي هن الأكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.

٣ - السمنة المفرطة: 

تمامًا مثل الحالة السابقة، فالزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية، والحل هو البدء فورا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتك الصحية مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنك لتتفادي تأخر الدورة.

٤ - تكيس المبايض:

في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تماما، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب تأخر الدورة غير الحمل.

٥ - حبوب منع الحمل: 

تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة، ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى٦ أشهر كاملة حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة غير الحمل للمتزوجات.

٦ - الأمراض المزمنة: 

تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام الدورة الشهرية، فكليهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللا في نظام الإباضة عند المرأة ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. 

٧ - سن اليأس :

معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من  تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعا مبكرا في الطمث، وهذا يعني انخفاضا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام. 

٨ - مشكلات الغدة الدرقية: 

سواء كنت تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فسيؤثر ذلك على دورتك الشهرية، مما ينجم عنها انقطاع الدورة لفترة أو عدم انتظامها، حيث أن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكلٍ عام.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة