جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الأتربي: 6 إجراءات يجب على رؤساء التدقيق الداخلي في المصارف اتخاذها

شيماء مصطفى

الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 - 01:51 م

أكد محمد الأتربي رئيس اتحاد بنوك مصر - رئيس بنك مصر، ضرورة قيام رؤساء التدقيق الداخلي والفرق التابعة لهم باتخاذ عدد من الإجراءات على وجه السرعة واعتبارها ذات أولوية قصوى في ظل التقلبات والمتغيرات الحادة التي تشهدها دول العالم بأسرها.
وأوضح محمد الأتربي، خلال كلمته في منتدى "آفاق ومستقبل التدقيق الداخلي بالبنوك"، أن أول هذه الإجراءات قيام فرق التدقيق الداخلي بمراجعة والتحقق من الإجراءات والخطط التي وضعها البنك لمراقبة التأثيرات المتعلقة بالمخاطر التي تمثل ضغطاً على مؤشرات السلامة المالية بالبنوك بشكل مستقل، ويعد ذلك أمراً قابل للتطبيق بسهولة في ظل تمتع وظائف التدقيق الداخلي بمكانه جيدة لربط نقاط الخطر داخل المؤسسة بعضها ببعض واتخاذ وجهة نظر مستقلة حول التأثير المحتمل لتلك الضغوط، ومدي قدرة البنك على إدارة المخاطر الناجمة عنها.

اقرأ أيضا اتحاد بنوك مصر: 9.6 تريليون جنيه حجم ودائع العملاء في القطاع المصرفي
وأشار رئيس اتحاد بنوك مصر، إلي ضرورة قيام فرق التدقيق الداخلي بالبنوك بالتحقق من أن الافتراضات المتعلقة بإدارة مخاطر السيولة ومعدلات الفائدة في البنوك قد شملت كافة العوامل والمتغيرات السائدة على الساحة المصرفية سواء محلياً أو دولياً، وعلى وجه الخصوص يجب على فرق التدقيق الداخلي مراجعة التقييم للأفتراضات المحتملة والمتعلقة بتأثيرات الخدمات المصرفية الرقمية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، وكلاهما يمكن أن يساهم في الإسراع بمعدل تحويلات الودائع في فترات التوتر، أيضًا ينبغي على فرق التدقيق الداخلي مراجعة التقييم المتعلق بخطط الطوارئ التي تتناول طرق إدارة السيولة ورأس المال الخاص بالبنوك.
ولفت إلي أنه يجب على إدارات التدقيق الداخلي الآن وأكثر من أي وقت مضي، القيام بمراجعة نتائج التحليل للمخاطر الناشئة على أختلاف طبيعتها، من خلال إجراء اتصالات أكثر تواتراً مع لجان الحوكمة، ومجالس الإدارات (بما في ذلك الجلسات التنفيذية) وبخاصة في ضوء التطورات الحادة التي يشهدها السوق بشكل عام.
وأشار رئيس اتحاد بنوك مصر، إلي وجود عدد من المجالات التي يمكن لفرق التدقيق الداخلي بالبنوك تقديم الدعم بها لعل أهمها، العمل على التحقق من مدي فعالية السيناريوهات الموضوعة والمتعلقة بالميزانية العمومية مع تقديم تقرير للإدارة لبيان مدي التحقق والتأكد من أنها تعكس البيئة الحالية، بما في ذلك التأثيرات المحتملة لحالة عدم الاستقرار التي نشهدها بالمنطقة والتي تؤثر علينا تأثير بالغاً، كذلك السرعة المتزايدة لحركة الأموال عبر القنوات المصرفية الرقمية... وتأثير الآراء المختلفة والإشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال اتباع نهج أكثر مرونة وفاعلية يتماشي مع سرعة الاحداث المتلاحقة محلياً ودولياً فيما يعرف بمصطلح .(Agile Audit).
وقال محمد الأتربي، إنه يمكن لفرق التدقيق الداخلي أن تلعب دوراً هاماً في مراجعة نسب السيولة ونسب كفاية رأس المال ومدي كفايتهما وتحديد ما إذا كانت السيولة ورأس المال بإمكانهما تحمل صدمات سلبية أم لا.
وأكد رئيس اتحاد بنوك مصر، أنه يمكن لفرق التدقيق الداخلي بالبنوك أن تلعب دوراً هاماً في دعم أعمال الاستدامة من خلال تحديث خطط وبرامج المراجعة لتشمل الجوانب البيئية والاجتماعية (ESG) وبرامج التمويل الأخضر “Green Finance” وهنا نوصي بضرورة رفع الوعي ببرامج وآليات التمويل الأخضر والتمويل المستدام لتحديث خطط المراجعة لتشمل تلك الجوانب.
وأوضح أن تلك الإجراءات التي يتعين على فرق التدقيق الداخلي بالبنوك القيام بها على الفور ، تمثل آفاق لمستقبل تحظي فيه مهام التدقيق الداخلي بمكانة فريدة وأهمية قصوى، بما يستوجب تحديث طرق عملها والاضافة إليها في ضوء عدد من التحديات الجديدة الراهنة التي فرضتها المستجدات سواء على المستوى التقني أو الفني.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة