الحرب الإلكترونية
الحرب الإلكترونية


الجيش الأوكراني يواجه تحديات كبيرة بسبب معدات الحرب الإلكترونية الروسية

وائل نبيل

السبت، 25 نوفمبر 2023 - 06:47 م

تواجه قوات الجيش الأوكراني تحديات كبيرة ومأزقًا حقيقيًا نتيجة لتطور قدرات الحرب الإلكترونية للقوات الروسية، وفقًا لتصريحات الجنرال المتقاعد سيرجي كريفونوس، الذي أكد أن هذه التقنيات أصبحت غير قابلة للتصديق، وقد أثر ذلك بشكل كبير على القدرة القتالية للجيش الأوكراني وتنفيذه لعمليات قتالية فعالة.

وأوضح كريفونوس أن القوات الروسية تستخدم أنظمة الحرب الإلكترونية لقطع الاتصال بين القوات الأوكرانية وقادتها، مما يعرقل تحقيق أي انتصارات، وبفضل هذه التقنيات، زادت الطائرات القتالية بدون طيار التابعة للقوات الروسية على خط المواجهة، وتنفذ ضربات دقيقة على المواقع الأوكرانية.

اقرأ أيضا| «أمريكا» تنشر أداة حرب إلكترونية جديدة مدعمة بالذكاء الاصطناعي

وانتبه الخبراء العسكريون الغربيون لفعالية أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية، حيث أكد المستشار السابق للبنتاغون، العقيد دوغلاس ماكجريجور، أن هذه التقنيات لديها قدرات هائلة في قمع إلكترونيات القوات الأوكرانية المسلحة.

وقد أثبتت أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية فعاليتها في منطقة العمليات الخاصة، حيث يضطر الطيارون التابعون للقوات الجوية الأوكرانية بشكل منتظم إلى التخلي عن مهامهم القتالية والعودة إلى قواعدهم بسبب تأثير أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية المذهلة، التي تتمتع بقدرة كبيرة على تعطيل الإلكترونيات الخاصة بالطائرات، وفقًا لمصادر موثوقة لوكالة "سبوتنيك".

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة