أسيرة فلسطينية محررة تحتفل وسط أهلها
أسيرة فلسطينية محررة تحتفل وسط أهلها


«البيت الأبيض» يأمل فى إدراج الأمريكيين على القوائم!

42 فلسطينيًا مقابل 14 ممن تحتجزهم حماس فى ثانى أيام تبادل الأسرى

الأخبار

السبت، 25 نوفمبر 2023 - 07:00 م

غزة - وكالات الأنباء:
وسط حالة من الترقب، دخلت الهدنة فى غزة يومها الثانى أمس مع إعلان إسرائيل أنها ستفرج عن 42 أسيرًا فلسطينيًا مقابل إفراج حركة حماس عن 14 أسيرًا فى إطار صفقة التبادل. 


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلى إن مصلحة السجون تلقت قائمة بأسماء 42 أسيرًا فلسطينيًا سيتم نقلهم إلى سجن عوفر قرب رام الله تمهيدًا للإفراج عنهم خلال ساعات. فى المقابل تلقت إسرائيل قائمة بأسماء الرهائن الذين من المقرر أن تُفرج عنهم حماس، وذكرت تقارير إسرائيلية أن الحركة ستطلق سراح عدد كبير من الأطفال الرهائن، ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» عن مسئولين إسرائيليين قولهم إن ثمانية من بين الرهائن الثلاثة عشر هم أطفال. وقال دورون سبيلمان، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى: «لا يزال هناك نحو 215 رهينة فى غزة»، مضيفًا: «لا نعرف فى كثير من الحالات ما إذا كانوا أحياء أم أموات».  


من جانبه، أكد مستشار رئيس المكتب السياسى لحماس، طاهر النونو، وجود العديد من الخروقات لاتفاق الهدنة من جانب إسرائيل التى لم تلتزم بالبنود المتعلقة بإدخال الشاحنات إلى قطاع غزة. وقال: «إسرائيل لم تلتزم بالمعايير التى اتفق عليها لإطلاق الأسرى وما زلنا نراقب بنود الاتفاق ونوجّه رسالة للاحتلال وللأمم المتحدة بأن أى أعذار غير مقبولة». وأضاف: «إذا لم يلتزم الاحتلال بإيصال المساعدات إلى شمال غزة فإن ذلك يهدد الاتفاق برمته»، مشيرًا إلى أن الحركة منفتحة على دور الوسطاء ومستعدة للتباحث للتوصل إلى صفقات جديدة.
وفى مقابلة مع «سكاى نيوز عربية»، قال مدير نادى الأسير الفلسطينى، عبد الله الزغارى، أمس، إن إسرائيل لم تلتزم بمبدأ «الأقدمية» فى الدفعة الأولى من صفقة تبادل الأسرى. وأضاف: «هناك أسرى أقدم من الذين تم إطلاق سراحهم فى حين جرى الإفراج عن أسرى بقيت أمامهم فترة قصيرة ويخرجون من السجون، ونأمل بأن يكون هناك التزام اليوم».


كان الطرفان قد اتفقا على وقف الأعمال القتالية لمدة أربعة أيام على أن يتم تبادل 50 رهينة إسرائيلية مقابل 150 أسيرًا فلسطينيًا إضافة إلى دخول 200 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية يوميًا وأربع شاحنات محملة بالوقود والغاز المنزلى. وبموجب الاتفاق الذى بدأ سريانه أمس الأول وافقت إسرائيل على إضافة يوم إضافى لوقف إطلاق النار مقابل كل دفعة إضافية مكونة من 10 أسرى من النساء أو الأطفال يتم إطلاق سراحهم بالإضافة إلى الخمسين الأصليين المتفق عليه وهو ما يعنى احتمالية تمديد الهدنة لمدة تصل إلى تسعة أو 10 أيام. 


وشهد اليوم الأول من الهدنة إفراج حماس عن 13 أسيرًا من النساء والأطفال الإسرائيليين فى مقابل إطلاق إسرائيل 39 معتقلًا من النساء والأطفال. وقال جيش الاحتلال إن بين الأسرى المفرج عنهم حنا كاتسير (77 عامًا) والتى سبق أن أعلنت حماس وفاتها. وطلبت السلطات الإسرائيلية من وسائل الإعلام عدم التواصل مع الأسرى المفرج عنهم وعائلاتهم واحترام خصوصيتهم فى هذا الوقت.


كما جرى الإفراج أيضًا عن عشرة تايلانديين وفلبينى واحد ونقلت قناة «إن. بى. سى» الأمريكية عن مسئول فى البيت الأبيض قوله إن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على إدراج المحتجزين الأمريكيين ضمن المجموعة الأولى من الأسرى المقدر عددهم بـ 50 أسيرًا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة