المدينة الشبابية
المدينة الشبابية


إنجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر.. مشروعات ضخمة بالملايين

وجيدة عبداللطيف

الأحد، 26 نوفمبر 2023 - 01:08 ص

شهدت محافظة البحر الأحمر، العديد من الإنجازات والتطوارات، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزارها أكثر من مرة، ليحدث نقلة ملحوظة في البحر الأحمر حتى انها أصبحت من أهم الأماكن السياحية في مصر. 

المتحف الأثري  في الغردقة :

في عهد الرئيس السيسي تم افتتاح المتحف الأثري بمدينة الغردقة الذي توافد علية جنسيات مختلفة من جميع أنحاء العالم والمتحف يضم قطعا أثرية من جميع العصور المختلفة بينها الفرعونية والرومانية والإسلامية وكذلك القبطية، مؤكدة أن هناك عدد من المومياوات المختلفة يتم عرضها بالمتحف. 

وتبلغ مساحة متحف الغردقة، قرابة 10 آلاف متر بينها 3 الأف متر مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيه القطع الآثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة آثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها الفرعونية، والرومانية والقبطية والإسلامية، وتم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، وتبلغ تكلفة الإنشاءات بالمتحف قرابة 160 مليون جنيه. 

المتحف الحربي المائي بالغردقة :

من ضمن إنجازات الرئيس السيسي بالبحر الأحمر المتحف الحربي المائي، وهو الأول من نوعة على مستوى الشرق الأوسط لتنشيط السياحة  وتم بالفعل إغراق القطع الحربية في أول متحف حربى في مياه محافظة البحر الأحمر، وهو الأول في مصر وأفريقيا ليجمع أول 3 مواقع غوص بديلة فى الغردقة، بالتعاون مع وزارة البيئة ومحميات البحر الأحمر والمجتمع المدنى. 
 وسيتم إغراق مجموعة من المعدات الحربية والمكونة من 15 قطعة، كل منها له قصة فريدة وأهمية خاصة، فى ثلاث مواقع كالتالي: شعاب السقالة، عروق الطويل، عرق جامع بمجاويش، مما سيخلق مواقع غوص جديدة فى الغردقة، سيتم إغراق كل قطعة بعناية، مما يخلق مواقع غوص غير عادية تظهر التاريخ العسكرى الغنى لمصر.

اقرأ أيضا|انطلاق حملة «حقك تنظمي» في البحر الأحمر

المدينة الشبابية بالغردقة 

تطوير المدينة الشبابية بالغردقة التي كانت يطلق عليها معسكر الشباب قبل التطوير، حتى أصبحت نزلًا فندقيًا لقاصدي المدينة السياحية من الشباب في يناير 2018 بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي على مساحة ٢٠ فدانًا وتطل على مياه البحر الأحمر مباشرة، وتبلغ تكلفة تطويرها 40.2 مليون جنيه

ميناء سياحي عالمي بالغردقة:

بعد فترة وجيزة من توليه منصب رئاسة الجمهورية، كانت البحر الأحمر، على موعد مع زيارة السيسي، كأول محافظة يزورها الرئيس خارج نطاق القاهرة الكبرى، حيث افتتح  ميناء الغردقة البحري، بعد تجديدها بتكلفة 150 مليون جنيه لتصبح ميناء عالمي يستقبل السفن العملاقة خاصة السياحية.

مطار الغردقة الدولي الجديد:

وفي نفس الزيارة افتتح السيسي، مطار الغردقة الدولي الجديد، حيث بلغت  تكلفة المطار الجديد 2 مليار و400 مليون جنيه، ويستوعب 7 ملايين و500 ألف راكب سنويًا بمساحة 692 ألف متر مسطح، كما توجد بصالة السفر 29 بوابة مغادرة من بينها 11 بوابة عن طريق كباري التحميل، و6 سيور للسفر، و76 كوينتر.

كما توجد 9 سيور للوصول ومناطق للجوازات والأسواق الحرة والمطار مجهز بأحدث الأجهزة الأمنية للكشف عن المتفجرات.

افتتاح ميناء سفاجا البحري بعد تطويره:

وفي عام 2017 يعود  الرئيس السيسي لزيارة محافظة  البحر الأحمر؛ حيث افتتح ميناء سفاجا البحري بعد تطويره، بتكلفة 520 مليون جنيه على مساحة 825 ألف متر، وتضمنت أعمال التطوير إنشاء محطة لسيارات التربتيك بطاقة استيعابية 30 ألف سيارة سنويًا.

إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في الشرق الأوسط بمدينة الغردقة:

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، محطة "اليسر" لتحلية مياه البحر بمدينة الغردقة، وهي أكبر محطة لتحلية المياه بالشرق الأوسط، التي تكلف إنشاؤها ٨٢٥ مليون جنيه، بالإضافة إلى ٢٠٠ مليون جنيه أخرى مصاريف تشغيل وتوسعات فيها، بطاقة إنتاجية ٨٠ ألف م3 من المياه يوميًا، لتكون أكبر محطة تحلية فى المنطقة وإفريقيا.

أول مركز مجاني لعلاج الإدمان بالبحر الأحمر:

كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مركز "العزيمة" لعلاج ومكافحة الإدمان مجانا بالغردقة، وهو أول مركز مجاني لعلاج الإدمان بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي ومحافظة البحر الأحمر وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بمجلس الوزراء والأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة.

يقام المركز على مساحة 3500 متر مربع، وبطاقة استيعابية تصل لـ 96 سريرا لخدمة وعلاج الإدمان، بمحافظات «البحر الأحمر – سوهاج - الأقصر – قنا» حيث سيتم استقبال الحالات من مختلف محافظات الصعيد لبدء العلاج.

مدينة الحرفيين  بالغردقة

وفي عهد  السيسي، تم إنشاء مدينة الحرفيين بمدينة الغردقة، بهدف الحفاظ على الوجه الحضاري للمدينة السياحية وجعل مدينة الغردقة خالية من الورش بإعتبارها مدينة صديقة للبيئة، وتقام على مساحة ٦٠ فدانًا، وتشمل إنشاء ١٢٥٣ وحدة حرفية، بالإضافة إلى نحو ١٣٤ محلًا تجاريًا، بتكلفة بلغت ٣٥٠ مليون جنيه.

كما شهدت قطاعات السياحة والصحة والتعليم والطرق عددًا كبيرًا من المشروعات الكبرى بجميع مدن البحر الأحمر، بينها فنادق سياحية، ومدارس ومستشفيات وتطوير البعض الآخر
 

 

 

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

انجازات الرئيس السيسي لمحافظة البحر الأحمر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة