صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عين السمكة.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 26 نوفمبر 2023 - 12:02 م

عين السمكة تشير إلى أورام صغيرة أو نتوءات على الجلد وتتميزعين السمكه بقوام خشن وذو حبوب ويمكن أن تنمو على أي جزء من الجسم، على الرغم من أنها تظهر بشكل أكثر انتشارًا على اليدين والقدمين.

على الرغم من أنها يمكن أن تكون قبيحة المظهر وتتسبب في أن يشعر المصابين بالخجل، إلا أنها غير ضارة بشكل عام ومع ذلك، فإن معظم أنواعها معدية ويمكن أن تنتشر عن طريق اللمس هذا هو السبب في أن العديد من الناس يختارون إزالة عين السمكة أو اختيار العلاجات الطبية لها بدلًا من تركها تختفي بمرور الوقت.

أعراض عين السمكة
يوجد عدة أنواع من عين السمكة التي يمكن أن تصاب بها وستختلف الأعراض حسب نوعه الذي تعاني منه... فيما يلي بعض الأعراض المنتشرة التي تتميز بها عين السمكة:

ملمس خشن ذو حبوب
اللون البني أو المصفر
نتوءات على الجلد
محاطة بنقاط دقيقة سوداء

أنواع عين السمكة
يعتمد نوع عين السمكة الذي تعاني منه على موقعها وسماكة الجلد في تلك المنطقة من الجسم ومظهر عين السمكه .. إلى خمسة أنواع أساسية وهي..

عين السمكة المنتشرة..

في معظم الحالات، توجد عين السمكه الشائعة، التي يطلق عليها طبيا فيروكا فولغاريس، على أصابع القدم، وأصابع اليد، والمفاصل، والمرفقين، والركبتين. لها سطح مستدير، ونسيج محبب، وغالبًا ما تأخذ شكل قرنبيط. عين السمكة المنتشرة التي تسبب ظهور أوعية دموية متجلطة على الجلد باسم عين السمكة البذرية.

عين السمكة المسطحة..

تتميز عين السمكة المسطحة، التي يطلق عليها طبيًا فريوكا بلان، بمظهر مسطح ومستدير وسلس. قد تكون بلون الجلد أو بنية أو صفراء. توجد بشكل منتشر في مناطق الجسم التي غالبًا ما تتعرض لأشعة الشمس مثل الوجه، والذراعين، والفخذين. تظهر عين السمكة المسطحة بأعداد كبيرة ولكن من المحتمل أيضًا أن تهدأ وتختفي بسرعة دون أي علاج.

عين السمكة الأخمصية..

توجد عين السمكة الأخمصية بشكل أكثر انتشارًا على باطن القدم وتنمو داخل الجلد بدلًا من البروز منه. تتميز بوجود ثقب في الجلد في الوسط محاط بجلد متصلب. يمكن أن يكون من الصعب للغاية إزالتها.

عين السمكة الخيطية..

عين السمكة الخيطية طويلة ورقيقة الشكل تنمو عادة حول الفم، أو الأنف، أو العنق، أو تحت الذقن. وهي ذات لون بشرة ذات ملمس شائك وخيطي، وتنمو بسرعة.

عين السمكة حول الأظافر..

توجد عين السمكة حول الأظافر تحت  أو حول أظافر اليدين والقدمين نتيجة لذلك، غالبًا ما تؤثر سلبًا على نمو الأظافر ويمكن أن تسبب الألم.

أسباب عين السمكة
يمكن أن تحدث عين السمكة بسبب أي سلالة فيروسية تنتمي إلى عائلة فيروس الورم الحليمي البشري تعمل فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري على تسريع نمو الكيراتين، وهو بروتين صلب، على الطبقة العليا من الجلد مما يؤدي إلى تكوين عين السمكة. تحدد سلالة فيروس الورم الحليمي البشري التي تصيب جلدك أيضًا نوع الثالول الذي سيظهر.

يمكن أن تنتقل فيروسات فيروس الورم الحليمي البشري من خلال ملامسة الجلد للجلد مما يجعل عين السمكة شديدة العدوى قد تصاب بسلالة فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق ملامسة الأشياء المشتركة أو الشخصية مثل المناشف أو الأحذية لشخص مصاب بالفعل.

ينتشر الفيروس من خلال شقوق في الجلد ويمكن أن ينتشر خلال جسمك إذا:

قمت بعض أو خدش عين السمكة.
امتصاص أصابعك.
عض أظافرك.
حلق الجلد بالقرب من عين السمكة.

اقرأ أيضا|لـ «تجنب السمنة» .. 3 أطعمة يجب عليك تناولها في الليل

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة