اول متحف أثرى سياحى
اول متحف أثرى سياحى


يضم آثار فرعونية وقبطية وإسلامية.. «بوابة أخبار اليوم» في جولة داخل متحف الغردقة | فيديو

وجيدة عبداللطيف

الإثنين، 27 نوفمبر 2023 - 09:54 ص

قال مدير متحف الغردقة د. وليد علام، إن افتتاح متحف الغردقة، يعد أحد أبرز المشروعات، التي تنفذها الدولة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأول مرة بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي قام بتوفير مبنى المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له وفقًا للاشتراطات التي أقرتها الوزارة، على أن تتولى وزارة الآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف.

وأوضح علام، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه خلال السنوات الماضية وتحديدا منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب رئيس الجمهورية، أولت الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالحضارة المصرية القديمة، ما أتاح كل الإمكانيات وأزال جميع المعوقات، في ظل المحافظة على تاريخنا القديم، لتنطلق العديد من المشروعات الأثرية ما بين ترميمات وحفائر وافتتاحات لمواقع ومتاحف أثرية، ظلت مغلقة لسنوات عدة، لكن منذ 2014 عملت الدولة على توفير الإمكانيات اللازمة، لإبراز الحضارة المصرية القديمة. 

وأشار وليد علام، إلى أن مساحة متحف آثار الغردقة، تبلغ 10 آلاف متر بينها 3 آلاف متر مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيه القطع الأثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة أثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها "الفرعونية، والرومانية والقبطية والاسلامية".

وأكد مدير المتحف الأثري بالغردقة، أنه تم تصميم المتحف طبقًا للمعايير العالمية للمتاحف، ويعمل سيناريو العرض بالمتحف، على إظهار الجمال والرفاهية في الحضارة المصرية عبر العصور، حيث يشهد عرض قطع تجسد وسائل الراحة في المنازل وأثاثها وأدوات الزينة التي استخدمها المصري القديم من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات.

يذكر أن المتحف يتناول العرض أيضا المظاهر الرياضية كالصيد النيلي والبري، إلى جانب الآلات الموسيقية وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعوني وحتى العصور الحديثة، في محاولة للربط بين الحضارات المختلفة، كما تم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد على.

في سياق اخر تم تأمين المتحف بالمشاركة مع شرطة السياحة والفنادق، حيث تم تركيب قرابة 60 كاميرا ذات جودة عالية داخل وخارج المتحف، تدار من داخل غرفة الكاميرات الملاصقة لغرفة شرطة السياحة بالمتحف، كذلك تم تجهيز مبنى المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية تم تجهيزه بأنظمة إضاءة حديثة، وأجهزة الإنذار طبقا للتقنيات الحديثة، وبلغت تكلفة الإنشاءات بالمتحف قرابة 160 مليون جنيه، وتم افتتاح المتحف في 2020م.

اقرأ أيضا|منها موعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. أهم 10 تصريحات لوزير السياحة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة