صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الجيش الأوكراني يواجه أزمة لوجستية حادة

سامح فواز

الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023 - 09:28 م

ذكرت صحيفة بيلد الألمانية نقلا عن عدد من الجنود والضباط أنه يتعين على القوات الأوكرانية استخدام سيرات لادا المدنية السوفييتية عمرها 50 عاما للوصول إلى الخطوط الأمامية. وأخبرت المصادر الصحيفة بوجود "مشاكل كبيرة"، تتراوح بين عدم كفاية القيادة والنقص الشديد في المعدات والإمدادات العسكرية الأساسية.

وأشار الجنود إلى النقص الحاد في ناقلات الجنود المدرعة والمركبات العسكرية للطرق الوعرة، مما يستلزم الاعتماد على المركبات المدنية الممولة ذاتيا للنقل العسكري.

قال أحد الجنود: "في ورشة إصلاح السيارات، ندفع ثمن كل شيء من أموالنا الخاصة".

ويعاني الجيش الأوكراني أيضًا من نقص طائرات الاستطلاع والهجوم بدون طيار، والتي يتعين عليها أيضًا شراؤها بنفسها أو الحصول عليها من منظمات الإغاثة المختلفة والجهات المانحة الخاصة. وذكر أحد مصادر صحيفة بيلد أن بعض الوحدات يتعين عليها الاعتماد على طائرات بدون طيار مصممة خصيصًا ومجهزة بأجزاء مصنوعة من طابعات ثلاثية الأبعاد.

وأضاف أنه بينما "تستثمر روسيا كل شيء في قواتها، يتعين على نظرائهم الأوكرانيين الاعتماد إلى حد كبير على أنفسهم، نحن ندفع أيضًا إيجار المنازل التي ننام فيها وثمن الطعام". وقال أحد الجنود: "هذا يجعلك غاضباً".

وقالت عدة مصادر لصحيفة بيلد إن فعالية الطائرات بدون طيار الروسية ووجودها المستمر في ساحة المعركة يحد بشدة من قدرات القوات الأوكرانية. واعترف البعض بأن أنظمة الدفاع الجوي التي زوّدها الغرب لكييف بالكاد تصل إلى الخطوط الأمامية على الإطلاق.

وقال أحد الجنود لصحيفة بيلد: "يتم استخدام العشرات من الأنظمة الغربية المضادة للطائرات، مثل مدافع جيبارد المضادة للطائرات [الألمانية الصنع]، مثل أنظمة الدفاع الجوي الثابتة" في المدن الأوكرانية. وأضاف: "ليس لدينا أي قطعة من هذه المعدات تقريبًا في المقدمة".

كما انتقد العديد ممن تحدثوا إلى صحيفة بيلد بشدة القيادة العليا للبلاد، التي قالوا إنها قلصت كل تدريبات الناتو إلى لا شيء. وقال جندي دربته دول الناتو لصحيفة بيلد: "بما أن كبار الضباط هم نفسهم كما كانوا من قبل، فلم يتغير أي شيء تقريبًا فيما يتعلق بالحرب مقارنة بالحقبة السوفيتية"، مضيفًا أن القوات الأوكرانية لا تقوم بأي عمليات "أسلحة مشتركة".

وأكدت مصادر بيلد أن الكثيرين في صفوف الجيش يشعرون بالغضب المتزايد من القيادة السياسية والعسكرية في أوكرانيا. وقال أحد الضباط للصحيفة: "كان ينبغي لهيئة الأركان العامة ألا تمرر أبدًا أوامر الهجوم المضاد الصادرة إلى [الرئيس فلاديمير] زيلينسكي من الخارج".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة