اعتلال الأعصاب السكري
اعتلال الأعصاب السكري


كيف تحمي قدميك ورجليك من اعتلال الأعصاب السكري؟

سارة شعبان

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 - 01:30 م

يعد أحد أنواع تلف الأعصاب، الاعتلال العصبي السكري، هو حالة تصيب عادةً الأشخاص المصابين بداء السكري، وأن بعض الأعراض الشائعة المرتبطة بهذه الحالة تشمل الشكاوى من الألم والخدر في الساقين. ومع ذلك، يصعب تشخيص الاعتلال العصبي السكري لأن المريض لن يكون على علم بهذه الأعراض بسبب فقدان الأحاسيس.


تحذير يجب اتخاذه عند التعامل مع تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكري


إلى جانب تعديلات النظام الغذائي، يجب على الشخص المعرض لخطر الإصابة بالاعتلال العصبي السكري إجراء تعديلات على نمط حياته مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الأدوية، والدواء الذي يجب تناوله للتحكم في السكر هو دواء مضاد لمرض السكر، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

 

اقرأ أيضا:المكسرات تخفض خطر الوفاة بالنوع الثاني من داء السكري


كيف تحمي قدميك ورجليك من اعتلال الأعصاب السكري؟


يعد الحفاظ على العناية الجيدة بالقدم أمرًا مهمًا جدًا أيضًا لهؤلاء المرضى، حيث تؤثر هذه الحالة على أعصاب الساق، ويجب على هؤلاء المرضى الحفاظ على نظافة القدم بشكل جيد وارتداء الأحذية المناسبة والمريحة.

ويوصى بارتداء الصنادل التي تتمتع بقبضة مناسبة لتجنب السقوط غير الضروري، والذي قد يؤدي حتى إلى بتر الساق. ليس فقط المرضى المعرضين للإصابة بالقدم السكرية، ولكن يجب على جميع مرضى السكري مراقبة نسبة السكر لديهم لمنع حدوث مضاعفات مثل الاعتلال العصبي وغيرها التي تحدث بسبب مرض السكري غير المنضبط.

 

علاج تلف الأعصاب الناتج عن مرض السكر

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، يجب عليهم تناول الأنسولين. إذا كان الشخص مصابًا بداء السكري من النوع الثاني، فيجب إدارة حالته عن طريق الأدوية المضادة لمرض السكر.

تُستخدم أدوية مثل بريجابالين، وجابابنتين، ودولوكسيتين وغيرها لتخفيف أعراض الاعتلال العصبي المحيطي. إذا كانت الأدوية عن طريق الفم لا تتحكم في مستويات السكر، فيجب وصف الأنسولين للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.


الوجبات الجاهزة

بالإضافة إلى ذلك، يجب على المرضى المعرضين للاعتلال العصبي السكري مراقبة مستويات السكر في الدم على فترات منتظمة والاستمرار في تناول أدويتهم في الوقت المحدد.

ومن الضروري علاج أي أعراض في الوقت المناسب، لأن عدم التدخل الطبي يمكن أن يؤدي إلى أضرار لا يمكن إصلاحها، وأن أفضل طريقة للوقاية من الاعتلال العصبي السكري هي الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة من خلال تغييرات نمط الحياة المناسبة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة