موضوعية
موضوعية


الطالب الجامعي والاستحقاقات الدستورية بكلية دار العلوم

حاتم نعام

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 - 08:57 م

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم، وإشراف الأستاذ الدكتور حجاج أنور وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، عقدت كلية دار العلوم، اليوم بقاعة علي مبارك باشا، الندوة التثقيفية بعنوان "الطالب الجامعي والاستحقاقات الدستورية" حاضر فيها الدكتور أيمن السعدني مدرس القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة،  بحضور الدكتورة عبير عبد الرحمن أمين عام الكلية، والسادة رؤساء الأقسام العلمية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب، والندوة من تقديم الدكتور صبري أبو جازية.

اقرأ أيضًا| لأول مرة في تاريخه: مجمع اللغة العربية يفتح أبوابه للتدريب اللغوي

وحضر الندوة التثقيفية بالكلية، كل من:
- الأستاذ فرج عيد مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة
- الأستاذ حسام علاء المكتب الإعلامي لرئيس الجامعة
- الأستاذ هاني أبو حديد منسق مبادرة من أجل مصر بالجامعة
- الأستاذ محمد مصطفى كيلاني مسؤول مبادرة من أجل مصر بالجامعة
- طلاب مبادرة من أجل مصر بالجامعة

وفي كلمته الترحيبية، قام  الأستاذ الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، بالترحيب بضيوف الكلية الأفاضل، مرحبا بهم في كلية دار العلوم، وفي الندوة التثقيفية التي هي بعنوان الطالب الجامعي والاستحقاقات الدستورية، مؤكدا على أهمية التوعية الدستورية لطالب الكلية والجامعة، وعلى أهمية التوعية بالاستحقاقات الدستورية، والتأكيد على حق الطالب الانتخابي والدستوري، وحقه في المشاركة في صنع القرار وبناء المستقبل.

وأكد "بلبولة" في كلمته على ضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مرددا شعار مباردة طلاب من أجل مصر (شارك.. خليك إيجابي)، وناشد عميد الكلية أبناءه الطلاب وبناته الطالبات بالكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين بالكلية والحضور على الإدلاء بأصواتهم بحرية والتعبير عن رأيهم بكامل إرادتهم، وأن حق الانتخاب هو حق كلفه لك القانون والدستور، ولا بد من المشاركة في هذا العرس الديمقراطي وبناء الدولة المصرية والحفاظ عليها، وأن المشاركة واجب وطني.

وبدوره، حث الأستاذ الدكتور حجاج أنور وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، أبنائه الطلاب والطالبات على ضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدًا على أن هذا من حقهم الدستوري، داعيا أبناءه الطلاب والسادة الحضور إلى أن المشاركة ضرورية من أجل صنع القرار وبناء المستقبل، ودعا "حجاج" أبناءه الطلاب والطالبات على عدم تصديق الشائعات التي تتردد من أعداء الوطن والدولة المصرية، من أن الانتخابات محسومة.. إلخ، مؤكدا على أن المشاركة واجب وطني واستحقاق دستوري، وأن المشاركة من أجل الوقوف خلف الدولة المصرية.

فيما أكد الأستاذ  فرج عيد مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة على أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة هو واجب وطني، مؤكدا على شعار مباردة طلاب من أجل مصر (شارك .. خليك إيجابي).

وفي كلمته، تقدم الدكتور أيمن السعدني مدرس القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة، بخالص شكره وتقديره لسعادة الأستاذ الدكتور أحمد بلبولة عميد كلية دار العلوم، والأستاذ الدكتور حجاج أنور وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، على عقد مثل هذه اللقاءات التثقيفية من أجل التوعية بالاستحقاقات الدستورية، وأثنى على اختيار موضوع هذه الندوة التثقيفية وهو الطالب الجامعي والاستحقاقات الدستورية، وتناول في كلمته أربعة محاور:
1- مفهوم الدولة
2- كيف يصل رئيس الجمهورية إلى السلطة
3- حق الانتخاب
4- من لهم حق الانتخاب
5- انزل شارك.. خليك إيجابي

وقام الدكتور أيمن السعدني في بداية كلمته بتعريف الدولة، وما هي الدولة، ومفهوم الدولة، وأركان قيام الدولة، ثم تناول كيف يصل رئيس الجمهورية إلى السلطة، وحق الانتخاب، وقرأ على الطلاب والسادة الحضور المادة 143 وعددا من نصوص الدستور، ثم تتطرق "السعدني" إلى أنواع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وأنواع القوانين التي يصدرها مجلس النواب ومجلس الشيوخ.

ثم تناول الدكتور السعدني من لهم حق الانتخاب والتصويت، والفئات العمرية والشروط المطلوبة لحق الانتخاب، ثم اختتم حديثه بالتأكيد على أن المشاركة في الانتخابات هو حق دستوري وواجب وطني، من أجل إظهار الصورة الديمقراطية للدولة المصرية أمام العالم، مؤكدا على أن طلاب الجامعات هم الفئة المثقفة، وأنهم هم المستقبل، داعيا الطلاب إلى ضرورة المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتعبير عن رأيك بحرية وأن تمارس حقك الانتخابي، من أجل بناء المستقبل والحفاظ على الدولة المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة