وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان
وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان


بن فرحان يدعو لعملية سلام «جادة» واعتراف دولى بدولة فلسطين

الأخبار

الخميس، 30 نوفمبر 2023 - 08:41 م

عواصم - وكالات الأنباء

جدد وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان الدعوة لوقف فورى ودائم لإطلاق النار فى غزة يؤسس لعملية سلام «ذات مصداقية»، وطالب بصدور اعتراف دولى بقرار من مجلس الأمن بدولة فلسطين المستقلة.

جاء ذلك خلال مشاركة بن فرحان فى جلسة مجلس الأمن الدولى بشأن الوضع بالشرق الأوسط بما فى ذلك القضية الفلسطينية.

وذكّر وزير الخارجية السعودى بالظروف العصيبة والمؤلمة التى يعيشها قطاع غزة نتيجة «التصعيد العسكرى المريع لقوات الاحتلال الإسرائيلي، فى انتهاك متواصل لمواثيق وقرارات الشرعية الدولية، ومبادئنا الإنسانية المشتركة»، مشددا على أن «الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية هو السائد فى ظل عجز هذا المجلس عن اتخاذ أى إجراءات رادعة أمام هذه الانتهاكات».

وأكد أن رسالة القمة العربية والإسلامية المشتركة التى عقدت فى الرياض هى «وقف فورى ودائم لإطلاق النار يؤسس لعملية سلام جادة وذات مصداقية».
مشددا على أن السماح باستمرار التصعيد العسكرى فى غزة فور انقضاء الهدنة، والرجوع خطوتين إلى الوراء، سيشكل وصمة عار على منظمة الأمم المتحدة، وعلى مجلس الأمن.

من جانبه، قال الرئيس الصينى شى جين بينج، فى رسالته بمناسبة اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطيني، إنه يجب تطبيق حق الشعب الفلسطينى فى الحياة وإقامة دولته فى أسرع وقت ممكن.

وشدد الزعيم الصيني، على أن الدروس المستقاة من الحلقة المفرغة للصراع الفلسطينى  الإسرائيلي، توضح وتؤكد أنه لا يمكن تحقيق الأمن المستدام إلا من خلال الالتزام بمفهوم الأمن المشترك.

و نشرت وزارة الخارجية الصينية أمس وثيقة من خمس نقاط، تحدد موقف الصين بشأن حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

وفيها تدعو بكين، إلى الوقف الفورى للأعمال القتالية، وحماية المدنيين، وتؤكد كذلك على أن المخرج من هذا الوضع هو العودة إلى خطة «دولتين لشعبين»، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

فى الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز، إن ما تفعله إسرائيل فى غزة غير مقبول.

وقال سانشيز وله مواقف معارضة للعدوان الإسرائيلى على غزة «أشك فى احترام إسرائيل للقانون الإنسانى الدولى بسبب أعداد الشهداء المدنيين بالقطاع» حسبما نقلت رويترز.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة