مجدى حجازى
مجدى حجازى


فى الشارع المصرى

ما أحوجنا إلى الطمأنينة «2»

أخبار اليوم

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 - 07:36 م

وصلتنى رسالة من د. منصور حامد أستاذ التحاليل الطبية بهيئة الدواء المصرية، يعقب فيها على الزيارة الأخيرة التى قامت بها لجنة الصحة بمجلس النواب إلى هيئة الدواء المصرية، جاء فيها:

«إذا كانت زيارة لجنة الصحة بمجلس النواب إلى هيئة الدواء المصرية جاءت غير موفقة فى توقيتها ومجرياتها، فإن ذلك ينجلى على ما صحبها من إشادة، خاصة أن اللجنة قد فاتها أن تأخذ فى الاعتبار ما سبق من الإعلان عن مخالفات عدد من قيادات تلك الهيئة، وصدور قرار النيابة الإدارية بإدانتهم وإحالتهم للمحاكمة العاجلة وجهات التحقيق والمساءلة بجهات عملهم المنتدبين منها، تنفيذًا لقرار رئيس النيابة الإدارية، الذى أعلنه المتحدث الرسمى للنيابة الإدارية، جراء ما ارتكبوه من جرم بحق صحة المصريين، ذلك منذ مضى أيام قليلة سبقت تلك الزيارة؟!»

ويضيف د. حامد: «إنه كان من الأجدر بلجنة الصحة فى مجلس النواب أن تدين ما اقترفه هؤلاء المخالفون إعمالًا لأحكام القانون والدستور خاصة أنها المخولة بمراقبة مثل تلك الهيئة كواحدة من الهيئات المسئولة عن حماية صحة المصريين، وكان يستوجب على اللجنة بذل الجهد المنوط بها فى استيضاح الأمر من هيئة النيابة الإدارية لمعرفة تفاصيل المخالفات التى ارتكبها هؤلاء المخالفون من بعض قيادات هيئة الدواء، والتى تضمنها قرار النيابة الإدارية بالإحالة للمحاكمة العاجلة بتهم إغفال وعدم مراقبة أداء مصانع الأدوية وتلاعبها بصحة المواطنين وتغيير تشغيلة بعض الأدوية خاصة مكملات الغذاء!»
ويؤكد د. منصور حامد: «إذا كانت لجنة الصحة بمجلس النواب قد أكدت أهمية الدور الذى تقوم به هيئة الدواء المصرية فى القطاع الصحى بمصر، وأن البرلمان يدعم هيئة الدواء والعاملين بها.. فإنه من واجب لجنة الصحة الحرص على المزيد من المتابعة الحثيثة لجميع مجريات الأمور بمنهج علمى مدروس، والسعى إلى إيجاد أفضل الطروحات لحلول ناجزة قادرة على كبح جماح مثل تلك المخالفات، حتى يتسنى للمواطنين الطمأنينة لحسن أداء الرقابة الواجبة على صناعة الدواء فى مصر».

ويحذر د. حامد، مختتمًا رسالته: «دهشت كثيرًا لتلك الزيارة، وأرقتنى تلك الإشادات التى صحبتها، حيث إن المنطق يحتم على لجنة الصحة بمجلس النواب أن تسارع إلى عمل استجواب أو طلب إحاطة بشأن تلك المخالفات، حرصًا منها على تحصين صناعة الدواء فى مصر، كما أنه يستوجب عليها أن تتخذ التدابير التى تلزم رئيس هيئة الدواء المصرية بالعمل على وضع الضوابط التى من شأنها دحض تكرار مثل تلك المخالفات، وحتى لا تكون سببًا فى إفشاء الفساد الذى نخشى أن يصيب منظومة العمل بهيئة الدواء المصرية، وهو ما لا يتواكب مع نهج المرحلة التنموية التى تعيشها مصر الآن تحت قيادة الرئيس السيسى الذى يؤكد دومًا ضرورة أن تكون الجمهورية الجديدة دولة خالية من الفساد».. «انتهت الرسالة»

لنثق بالله ونكثر من الدعاء والاستغفار والذكر والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حتى ييسر الله لنا سبل الخلاص من آلامنا وعثراتنا ونتمكن من تجاوز الأزمات.. ولندعُ الله، بأن يحفظ شعب فلسطين، ويقيه شرور الصهيوأمريكية.. حفظ الله المحروسة شعبًا وقيادة، والله غالب على أمره.. وتحيا مصر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة