ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي
ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي


حزب الجيل: قضية فلسطين والحرب على غزة لم تغب عن بال الرئيس 

نسرين العسال

السبت، 02 ديسمبر 2023 - 07:59 م

قال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي أن قضية فلسطين والحرب على غزة لم تغب عن بال الرئيس عبد الفتاح السيسى وهو يتحدث فى قمة المناخ كوب 28 فى مدينة دبى عندما استهل كلمته بتذكير المشاركين بأن المؤتمر ينعقد وسط تحديات سياسية ودولية خطيرة لا تقل أهمية عن تداعيات التغييرات المناخية وهو ما يتطلب منهم كقيادات مسئولة بالعمل المخلص على خروج هذا المؤتمر بنتائج طموحة وتنفيذٍ متسارع للتعهدات السابقة.

ولفت الشهابى إلى ضرورة تعزيز العمل الجماعي والعاجل للتعامل مع تحدي تغير المناخ.. بما يعزز قدرتنا على ضمان التنمية المتوافقة مع البيئة التي تحفظ كوكب الأرض للأجيال المستقبلية ، وتتعامل مع ما تشهده الأجيال الحالية من آثار مناخية شديدة وكوارث تتجاوز قدرة الدول، خاصة النامية منها ،على التكيف معها أو احتواء آثارها على مختلف قطاعات التنمية . 

وأضاف رئيس حزب الجيل «الشهابى» أن الرئيس السيسى كان واضحا كعادته وصريحا عندما أكد ضرورة أن يلتزم الحضور من القادة بتنفيذ ما توافقوا عليه في باريس سواء ما يتعلق بالتجاوب مع التوصيات العلمية أو الالتزام بالمسئوليات والتعهدات وفقاً لقدرات كل دولة من دولهم وحجم مسئولياتها التاريخية والحالية ، عن التحديات المناخية الجارية.

كما  أشار رئيس حزب الجيل  إلى أن الرئيس السيسى ذكر القمة بما قررته قمة شرم الشيخ ايضا من إنشاء صندوق تمويل الدول النامية لمواجهة الخسائر والأضرار المناخية ، وبرنامج العمل حول الانتقال العادل وبرنامج عمل لخفض الانبعاثات ..و صياغة رؤية مشتركة ، تتضمن توصيات لتطوير كافة عناصر المنظومة، من مؤسسات وسياسات تمويل أو مؤسسات تقييم ، أو قطاع خاص مشددا الرئيس السيسى على ضرورة العمل بروح التعاون والمشاركة.

وأضاف أن الرئيس قد دعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات أكثر طموحاً في مؤتمر دبي و توسيع نطاق المشاركة المجتمعية، مع تفادي الأفعال الأحادية التي لا تراعي سوى المصالح الضيقة وهذا فى حد ذاته غاية فى الأهمية مؤكد الرئيس فى المؤتمر على ضرورة ان يخرج المؤتمر بإطار دولي مُعزز لتطوير التعاون وتوجيه الدعم المالي .

واختتم الشهابي بتوجيه الرئيس السيسى نداءً عالمياً لجميع الأطراف بتقديم الدعم الكامل والمخلص لدولة الإمارات لضمان خروج مؤتمر دبي بنتائج تاريخية تؤكد لجميع شعوب العالم أننا عازمون، بل قادرون بإذن الله على إنقاذ وحماية كوكب الأرض، موطن حياتنا ومستقبل أبنائنا وأحفادنا .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة