كامالا هاريس،  نائبة الرئيس الأمريكي
كامالا هاريس،  نائبة الرئيس الأمريكي


كامالا هاريس: سنواصل التصدي لأزمة المناخ وبناء عالم أنظف

محمد البنهاوي

الأحد، 03 ديسمبر 2023 - 07:25 م

أعربت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، عن سعادتها البالغة بالمشاركة في مؤتمر الأطراف «COP28»، بدولة الإمارات الشقيقة، وكتبت هاريس، في تغريدة على منصة «إكس» (تويتر سابقـًا): «لقد كان شرفًا لي أن أشارك في مؤتمر COP28 في دبي اليوم».

وأضافت نائبة الرئيس الأمريكي، خلال تغريدتها: «أنا متفائلة بأنه من خلال الطموح والعمل الجاد، سنواصل التصدي لأزمة المناخ وبناء عالم أنظف وأكثر صحة وازدهارًا »، مشيدة بالجهود التي بذلت خلال مؤتمر الأطراف «COP28»، من أجل بناء ما وصفته بـ«تحالف عالمي حقيقي» في مجال التحول إلى الطاقة النظيفة.

وجاء في مقطع فيديو أرفقته مع التغريدة يتضمن كلمة لها خلال مشاركتها في قمة المناخ بدبي: «لذلك، اليوم هو يوم يستحق أن نحتفل به، لقد قمنا ببناء تحالف عالمي حقيقي مع الاقتصادات الصناعية الكبرى، ومع الدول الجُزرية الصغيرة والدول النامية ، مشيرة الى أن أكثر من 118 دولة وقعت على التعهد العالمي بقيادة الاتحاد الأوروبي لمضاعفة وتيرة كفاءة الطاقة العالمية وزيادة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات».

وتوالت الإشادات من قادة وزعماء دول العالم، بالإنجازات التي حققها المؤتمر الثامن والعشرون للأطراف «COP28»، والمناقشات المهمة التي دارت في أيامه الأولى، وسط تنظيم ناجح من جانب دولة الإمارات العربية المتحدة، للقمة التي تستضيفها مدينة إكسبو دبي.

وحرص القادة على توجيه الشكر إلى الإمارات على الجهود الكبيرة التي بذلتها لتحقيق أهداف قمة المناخ وتوحيد الآراء في مواجهة تداعيات تغير المناخ من أجل مستقبل أفضل وأنظف وأكثر ازدهارًا.

من جانبه، قال المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ جون كيري، إن إعلان البلدان والمؤسسات الخيرية والعاملين في مجال الصناعة عن أكثر من مليار دولار أمريكي في شكل منح تمويلية لخفض انبعاثات غاز الميثان، «أمر سيحفز الجهود العالمية لخفض الانبعاثات بما يتماشى مع التعهد العالمي بشأن الميثان، خاصة في الدول النامية».

وأضاف جون كيري، أن انبعاثات الميثان وغيره من الغازات الدفيئة بعيدًا عن ثاني أكسيد الكربون تتسبب في أكثر من نصف معدلات الاحتباس الحراري الحالية، ولكنها تحظى بأقل من نصف الاهتمام العالمي.

وأردف قائلًا: «أُعرب عن سعادتي لإعلان البنك الدولي عن صندوق بقيمة 255 مليون دولار لخفض انبعاثات غاز الميثان الناتجة عن النفط والغاز، وهو الحل الأسرع والأرخص لخفض انبعاثات غاز الميثان.

ويدعم هذه الجهود كل من الولايات المتحدة، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، والنرويج، وشركات بي بي (بريتيش بتروليوم)، وإيني، وإكوينور، وأوكسي (أوكسيدنتال بتروليوم)، وشيل، وتوتال إنرجيز».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة