الحزن يخيم على بيت لحم هذا العام
الحزن يخيم على بيت لحم هذا العام


حزنًا على غزة.. بيت لحم بدون شجرة الميلاد هذا العام

الأخبار

الأحد، 03 ديسمبر 2023 - 09:34 م

بيت لحم - وكالات الأنباء:
بأجواء من الحزن وفى ظل الحرب الدائرة فى غزة، بدأت طقوس عيد الميلاد فى بيت لحم تلك المدينة الجبلية الواقعة على مقربة من القدس المحتلة والتى  لن تشهد هذا العام نصب شجرة الميلاد فى ساحة كنيسة المهد إذ ستكون الاحتفالات مختصرة «بدون ضجة ودون الكثير من الأضواء».
وعلى مدى السنوات الماضية، وقعت اشتباكات بين الفلسطينيين والإسرائيليين فى بيت لحم المجاورة للقدس فى الضفة الغربية المحتلة، لكن الصراع الحالى فى قطاع غزة الواقع على بعد 50 كيلومتراً ألقى بظلال الحزن على العديد من السكان.


وفى الأيام الأولى من ديسمبر من كل عام، يجتمع قادة الكنيسة فى بيت لحم لافتتاح موسم ما قبل عطلات عيد الميلاد فى حدث عادة ما يكون مقصداً لكثير من الزوار. لكن هذا العام خلت شوارع وساحات المدينة الجبلية إلى حد كبير وصارت كئيبة تحت شمس الشتاء الجاف.ولأول مرة فى ذاكرة العديد من السكان، لم يتم نصب شجرة عيد الميلاد فى ساحة كنيسة المهد، حيث استعدت الكنيسة لإقامة خدمات دينية بدون مظاهر احتفالية.


وقال الأب إبراهيم فلتس، الذى سماه البابا فرنسيس «نائب حارس الأرض المقدسة»، أمام كنيسة المهد: «حتى خلال وباء كورونا، لم نرى بيت لحم فى هذا المظهر.. المدينة خالية وحزينة».. وأضاف أن الفلسطينيين يتألمون بسبب الأطفال والنساء وكبار السن الذين قُتلوا فى «هذه الحرب المجنونة».
وقال الأب فرانشيسكو باتون «حارس الأراضى المقدسة»: «سنحتفل برصانة.. وهذا يعنى بدون ضجة ودون الكثير من الأضواء، وبطريقة روحانية أكثر، بين الأسر أكثر من الساحة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة