كوكب عطارد
كوكب عطارد


كوكب عطارد اللامع ينخفض من السماء لأسبوع.. وهذا التوقيت الأفضل للمشاهدة

حنان عز الدين

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 - 11:52 ص

يصل كوكب عطارد اليوم الإثنين 4 ديسمبر 2023، إلى استطالته العظمى الشرقية بزاوية تبلغ 21 درجة من الشمس ولكن هذا الظهور سيكون صعب الرصد؛ نظرا لأن الكوكب سيكون منخفضا نحو الأفق.

أكد خبراء الفلك، ستكون الأمسيات خلال أسبوع تقريباً من هذه الليلة هي أفضل فرصة لمشاهدة الكوكب الذي يبلغ لمعانه −0.5. فعند غروب الشمس في 7 ديسمبر سيكون عطارد على ارتفاع 16 درجة فوق الأفق الغربي ويبدأ في الظهور مع الانتقال إلى ظلمة الليل وسيغرب بعد ساعة و21 دقيقة فقط من غروب الشمس.

وأفاد الخبراء، غالبًا ما يُطلق على عطارد «الكوكب المراوغ»؛ فأغلبنا شاهد كوكب الزهرة أو المريخ أو المشترى وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد، إلا أنه  ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لانراه.  

عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك ، في أوقات محدد ، يصبح الكوكب مرئيًا لنا.

إن أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس ، كما يُرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهو يحدث كل 70-40 يومًا وهو وقت ممتع لأي محب لعلم الفلك.

وأضاف الخبراء، هناك نوعان من الاستطالات الشرقية والغربية؛ فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.

إن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 درجة و 28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا التباين  لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائرياً تماماً.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة