صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


رئيس سابق لـ"جوجل" يحذر من الذكاء الاصطناعي

وليد سيد حافظ

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 - 09:18 ص

حذر الرئيس السابق لشركة جوجل إريك شميدت من الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن أن يعرض البشر للخطر في غضون خمس سنوات. 

وقال "شميدت" الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل من عام 2001 إلى عام 2011، إنه لا توجد ضمانات كافية على الذكاء الاصطناعي، وأنها مسألة وقت فقط قبل أن يفقد البشر السيطرة على التكنولوجيا.

ونصح بأن الطريقة الوحيدة لمكافحة خطر الذكاء الاصطناعي، من الحتمية إنشاء هيئة دولية مماثلة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ  (IPCC) "لتقديم معلومات دقيقة لصانعي السياسات"، الذين يمكنهم تعزيز الحاجة الملحة لتنظيم الذكاء الاصطناعي وسيمكنون عليهم اتخاذ إجراءات فورية.

شميدت هو أحدث موظف سابق في جوجل يحذر من تداعيات الذكاء الاصطناعي، حيث انضم إلى مهندس جوجل السابق بليك ليموين، ورئيس الأعمال السابق مو جودات، وعالم الكمبيوتر تيمنيت جيبرو، وبالطبع الأب الروحي للذكاء الاصطناعي نفسه، جيفري هينتون. 

وقال جيفري هينتون ، الذي يُنسب إليه الفضل في إنشاء وتطوير الذكاء الاصطناعي، إنه ترك جوجل في أبريل حتى يتمكن من تحذير الناس من مخاطر التكنولوجيا المفروضة.

وتحدث عن المعلومات الخاطئة التي يحفزها الذكاء الاصطناعي، وقال إن التكنولوجيا سريعة التطور قد تخلق عالماً لن يتمكن فيه الكثيرون من معرفة ما هو صحيح بعد الآن.

وقال هينتون أيضا فكرة أن يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي أن يصبح في الواقع أكثر ذكاءً من البشر كنت اعتقدت أنه كان من 30 إلى 50 عامًا حتي يحدث ذلك. ومن الواضح أنني لم أعد أعتقد ذلك.

وأختتم قائلا أن الذكاء الاصطناعي ينشر الخوف بين خبراء التكنولوجيا بسبب مستوياته المتطورة من الذكاء وقدرته على الحلول محل البشر في الوظائف، وإنتاج صور نمطية ضارة، وتحيز، ومعلومات مضللة.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة