المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس الهيئة
المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني رئيس الهيئة


«قضايا الدولة» تنعش خزينة الحكومة بأكثر من 5 ملايين جنيه

علي عبد الحفيظ

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 - 02:49 م

صرح المستشار سامح سيد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة والمتحدث الرسمي باسم لها، أن الهيئة برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني على حكم من محكمة القضاء الإداري بالقاهرة في الدعوى رقم 39947 لسنة 68 ق، المقامة من شركة الماسة للإنتاج الفني ضد وزير المالية، حيث طالبت الشركة ببراءة ذمتها من المبالغ المطالب بها في قرار لجنة التظلمات العليا وعدم أحقية مصلحة الضرائب في المطالبة بفروق ضريبية بأثر رجعي بزعم عدم خضوع نشاط الشركة للضريبة وسقوط حق المصلحة في تعديل الإقرارات الضريبية المسددة عن الفترات محل التداعي.

اقرأ أيضاً| قضايا الدولة تحصل على حكم بـ 76140 دولاراً أمريكياً تعويضاً لصالح الدولة

وجهت هيئة قضايا الدولة طلباً عارضا بإلزام الشركة بأداء مبلغ 2861200 جنيه قيمة فروق الضريبة المستحقة عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى ديسمبر 2009 بخلاف الضريبة الإضافية عن التأخير في السداد.
وبعد تداول جلسات المحاكمة قضت المحكمة أولا: بقبول الدعوى الأصلية شكلاً وفي موضوعها بالرفض وذلك على النحو المبين بالأسباب.

ثانياً: بقبول الطلب العارض شكلاً وفي الموضوع بإلزام المدعي عليه بسداد قيمة فروق الضريبة على المبيعات عن الفترة من 1 يوليو 2007 حتى ديسمبر 2009، وما يترتب على ذلك من آثار أخصها إلزامه بسداد الضريبة الإضافية عن تأخير السداد وذلك على النحو المبين بالأسباب.

ثالثاً: ألزمت المدعي في الدعوى الأصلية بمصروفات الدعوى والطلب العارض.

الثابت من هذا الحكم أنه قضى للدولة بمبالغ مالية تقارب الثلاثة ملايين جنيه وذلك في الطلب العارض الذي وجهته هيئة قضايا الدولة فضلاً عن تجنيب الدولة مبالغ مالية تعادل ذات المبلغ المقضي به بعد أن قضت برفض الدعوى الأصلية، بما مفاده أن الهيئة تمكنت من تحصيل وتجنيب الدولة مبالغ تجاوز الخمسة ملايين جنيه.

جدير بالذكر أن قسم التنفيذ بالهيئة تمكن من تحصيل جميع المبالغ المحكوم بها لصالح الدولة في الحكم المشار إليه.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة