شيخ المنشدين ياسين التهامي
شيخ المنشدين ياسين التهامي


ياسين التهامي.. كروان الصعيد وسلطان المنشدين

كريم جاد

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 - 04:08 م

لايوجد محل عصير قصب يخلو من صوت كروان الصعيد سلطان المنشدين الشيخ ياسين التهامي بين الطرب والدين التي امتزج بيها شيخ المنشدين ياسين التهامي ولهجته الصعيدية التي اقترنت بمولده في مدينة منفلوط بمحافظة أسيوط.

ولد التهامي في 6 ديسمبر 1949 وسط عائلة يغلب عليها الطابع الديني الذي تأثر به وكانت لنشأته الدينية وتعلمه القران الكريم في معاهد الازهر الشريف جعلته يتقن احكام التجويد واتقان اللغة العربية وحبه لذكر الله أصبح متيم بعشق ليالي الذكر والشعر الصوفي حتى أصبح كبير المنشدين ولقبته اسبانيا بـ ظاهرة الشرق ياسين الكبير.

ومن السهل النجاح في مجال الغناء ولكن من الصعب الاستمرار في ساحة النجاح وأن تلقي محبه من كل المستمعين وأن ترى في عيونهم إعجاب بما تقدمه لان صوته يهمس في اذن القلب ويتجلي بمشاعر البدن.

يقدم الشيخ يايسين باقة مختلفة من الانشاد الديني والدعاء والمدح النبوي والقصائد الصوفية التى تحث علي الاخلاق المحمدية.

وامتدت شهرة ياسين خارج مصر والعالم العربي؛ فأحيا حفلات في لندن وباريس وفي ألمانيا وهولندا وأسبانيا وفنلندا وغيرها من العواصم والدول الأجنبية، خاصة في مهرجانات الموسيقى الروحية.


أعلن التهامي عن حفل يقدمه فترى الجمهور ينهال علي حجز مقاعد الاستمتاع بصوته وتجد جميع الفئات العمرية والجنسية والطبقات الاجتاعية حاضرة بقوة لتميزة وانفراده في ساحة الانشاد 
 
وقد تعرض التهامي في الفترة الاخيرة لوعكة صحية تسببت في عدم قدرته على الحركة أو الخروج من المنزل وقد أنعم الله عليه بالشفاء ليعود إلى محبينه بصوته الذي يجعلك تتجلي في الاحساس.

وكان المنشد والفنان محمود التهامي، أعلن عن تأجيل جولته الفنية في ماليزيا بسبب مرض والده الشيخ ياسين التهامي، قائلاً: "قررت تأجيل كل الأنشطة الثقافية والفنية خلال هذه الفترة من بينها إلغاء جولتي الفنية التي كانت مقررة في ماليزيا خلال أيام ومحاضراتي التدريبية في المراكز الثقافية في مدينة كاتارا الماليزية، وذلك إلى حين الاطمئنان على صحة والدي".

ومؤخرًا في سهرة دينية قدّم الشيخ ياسين التهامي عددًا من أبيات الأشعار الصوفية، وقصائد المديح النبوي والابتهالات التي تفاعل معها جمهور مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، في دورته الـ31، ليلقى الضوء على مجموعات نادرة من الأعمال والقصائد التراثية ويؤكد استعادة الإنشاد الديني لأمجاده ومكانته المرموقة التي احتلها على ساحة الفنون العربية.

وكشف الشيخ ياسين التهامي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن عودته إلى الإنشاد الديني من جديد بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة خلال الفترة الماضية، والتي توقف على أثرها عن الإنشاد من أجل الشفاء.

وقال التهامي: "نحمد الله سبحانه وتعالى أن تفضل وتكرم على شيخنا الشيخ ياسين التهامي وألبسه ثوب العافية وهو الآن يتمتع بصحة جيدة والحمد لله".

وأضاف: "ونحن إذ نهنئ أنفسنا ونهنئكم بتماثل الشيخ للشفاء بفضل الله، فإننا نزف لحضراتكم بشرى قرب عودته إلى ساحة الإنشاد الديني ليسعد أحبابه وكل المشتاقين إلى رؤيته، وذلك يوم الثلاثاء القادم 5 / 12 / 2023 م بقرية بني محمد - محافظة أسيوط".

واختتم : "نسأل الله أن يديم على شيخنا الصحة والعافية، وأن يشمله بحفظه ورعايته إنه على ما يشاء قدير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم". 

وفي لقاء تلفزيوني سابق، تحدث المنشد محمود التهامي إنه تعلم من والده ياسين التهامي المنشد الكبير صاحب القيمة الكبيرة بشكل غير مباشر، واستمع إليه في حفلاته وأخذ منه العديد من الصفات، ومنها الالتزام بميعاد الحفلات، وأيضا روح وأهمية الكلمة والتعمق في المعني وارتباطه باللحن وهذا ما يميز مدرسة الشيخ ياسين التهامي. 

وأضاف التهامي خلال لقائه مع الإعلامي عمرو الليثي ببرنامج واحد من الناس على شاشة الحياة:" هناك الكثيرين أخذوا الظاهر من ياسين التهامي وساروا عليه مثل الشكل والملابس والطريقة ولكنهم ابتعدوا عن  المعاني والكلمات الجيدة والمناسبة" 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة