صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


روساتوم تنضم إلى بيان ممثلي الصناعة النووية بشأن زيادة قدرة توليد الطاقة النووية 3 أضعاف

محمد محمود

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 - 04:30 م

بدعوة من الجمعية النووية العالمية، انضمت روساتوم إلى "تعهد صافي الصناعة النووية الصفري"، وهى مبادرة رائدة تهدف إلى مضاعفة القدرة النووية العالمية ثلاث أضعاف بحلول عام 2050. ويعد هذا التعهد، الذي قاده رواد قطاع الطاقة النووية في العالم، تأكيدا على الدور المحوري الذي تلعبه الطاقة النووية في تحقيق الكهرباء النظيفة ومنخفضة الكربون ومكافحة تغير المناخ.

وتم تقديم بيان الشركات النووية خلال فعالية "COP28 Atoms4NetZero والذي نص على تسريع نشر الطاقة النووية كجزء من البرنامج الرسمي للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP28) لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( COP28 (اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ). كما دعى البيان الحكومات وبنوك التنمية والبنك الدولي إلى ضمان حصول مشاريع الطاقة النووية على التمويل الأخضر على قدم المساواة مع مصادر الطاقة النظيفة الأخرى حيث سيمكن هذا الدعم المالي الشركات النووية من نشر قدراتها في جميع أنحاء العالم وتقديم مساهمات كبيرة في التخفيف من آثار تغير المناخ.

ومن جانبه أكد النائب الأول للرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الحكومية لتطوير الشركات والأعمال الدولية، كيريل كوماروف، على التزام روساتوم بأهداف إزالة الكربون: "نحن ندرك الحاجة الملحة لحل مشكلة تغير المناخ، والطاقة النووية أثبتت جدواها، كحل سريع ومستدام لتحقيق أهداف إزالة الكربون. ومن خلال الانضمام إلى بيان الصناعة النووية، فإننا نؤكد من جديد التزامنا بالعمل مع الحكومات وأصحاب المصلحة لزيادة القدرة النووية ثلاث أضعاف بحلول عام 2050. وتتوافق هذه المبادرة مع رؤيتنا لمستقبل الطاقة المستدامة، ونحن نشيد بالحكومات التي التزمت بالفعل بتحقيق هذا الهدف المعلن".

وقالت سما بلباو إي ليون، المدير العام الجمعية النووية العالمية: "إن دعم أكثر من 100 شركة لتعهد الصناعة النووية الصفري يتوافق مع الطموح والواقعية التي أظهرتها الحكومات التي وقعت على الإعلان الوزاري بشأن الطاقة الذرية في وقت سابق من هذا الأسبوع. ومن خلال العمل معًا، يمكننا تحقيق هدف مضاعفة القدرة النووية ثلاث أضعاف على الأقل بحلول عام “ 2050

يدرك أعضاء تعهد صافي الصناعة النووية الصفري أن سجل الطاقة النووية في إزالة الكربون السريع والعميق يجعلها أداة حاسمة لتحقيق أهداف صافي انبعاثات الكربون الصفرية. بصفة عامة، ومع انخفاض حجم المواد المستخدمة في منشآت الطاقة النووية وانخفاض المساحة التي تشغلها محطات الطاقة النووية، فإنهم ملتزمون بتعبئة ودعم الاستثمار في مشاريع الطاقة النووية، من خلال آليات التمويل المبتكرة. تلتزم شركات الصناعة النووية، بما في ذلك روساتوم، بتعظيم مساهمة محطات الطاقة النووية العاملة الحالية وتسريع وتيرة تطوير التقنيات النووية الجديدة بطريقة آمنة ومسؤولة وموثوقة لتحقيق هدف مضاعفة قدرة توليد الطاقة النووية ثلاث أضعاف على الأقل بحلول عام 2050.

وتلتزم المبادرة أيضًا بتقييم التقدم المحرز نحو تحقيق هذا الهدف بشكل سنوي وستشجع الشركات الأخرى على الانضمام إلى دعم التحول إلى مستقبل طاقة مستدام ومنخفض الكربون.

اقرأ أيضا روساتوم توقع اتفاقية نوايا وتعاون بشأن بناء محطات طاقة نووية بـ«نوريلسك الصناعية» 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة