صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لتجنب أضرارهم.. 5 طرق لعلاج إدمان الأطفال للهواتف الذكية

إيمان طعيمه

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 - 08:54 م

تعلق الأطفال بالأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية أصبح أمر شبيها بالإدمان، مما يجعلهم يتعرضون لكثير من المخاطر وعدم التركيز وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالتوحد وفرط الحركة، لذا يقدم د. أشرف قاسم أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، 5 طرق لعلاج إدمان الأطفال من هذه التكنولوجيا. 

1- الراحة من التكنولوجيا

تحدث إلى أطفالك وقم بتخصيص بضع ساعات يوميا يكونوا ملزمين فيها بوضع هواتفهم بعيدًا أو تسلميها لك، ليكون بذلك لديك فرصة ذهبية لعلاج إدمان الهواتف وإتاحة الوقت للتواصل مع أطفالك وقضاء وقت ممتع معهم.

اقرأ أيضا| مادة بلاستيكية وراء الإصابة بالتوحد وفرط الحركة

2- افعل ما تنصحهم به

اعلم إنك أول نموذج يقتضي به الطفل، لذا عليك أن تترك هاتفك جانبا أثناء تناول الطعام أو أثناء قضاء الوقت مع الأطفال، وإذا كانت مهنتك تتطلب استخدام الهاتف المحمول بشكل مستمر فيفضل أن يكون ذلك خارج المنزل أو بعيدا عن أعين الأطفال.
                       
3- التكنولوجيا قد تكون الحل

بعض التطبيقات تساعد أولياء الأمور على تتبع استخدام أطفالهم للهاتف وتطبيق المراقبة، بالإضافة إلى إرشادات حول الاستخدام المتوازن للتكنولوجيا ويشمل مانع للتطبيق وخاصية الغلق الزمني التي يتحكم فيها الآباء.

اقرأ أيضا| للأمهات.. كيف تفرقين بين «فرط الحركة وشقاوة طفلك»؟

 

4- التنبيه مسبقا

إذا كان طفلك يشاهد فيديو أو يلعب لعبة، فمن الأفضل تحذيره مسبقاً عندما يحين وقت وضع الهاتف جانبا، ولتفادى نوبات الغضب والبكاء، قم بتنبيه طفلك أن وقت استخدام الهاتف أوشك على الانتهاء. 

 

5- املأ وقتهم

توفر الألعاب الإلكترونية بالنسبة للعديد من الأطفال طريقة للتعامل مع الإجهاد، أو سد فجوة في حياتهم الاجتماعية أو ببساطة تخفف من ساعات الملل، لذا يجب توفير بدائل أخرى والعمل على ملء هذا الوقت بالهوايات الأخرى أو الأنشطة الاجتماعية ومحاولة قضاء مزيد من الوقت كعائلة دون الاتصال بالتكنولوجيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة