موضوعية
موضوعية


بعد ظهورها في سماء مصر تلك الأيام.. حقائق عن السحب و الغيوم لم تعرفها من قبل

حنان عز الدين

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 - 10:22 م

تتعرض مصر منذ أيام لظاهرة تواجد السحب الكثيفة والمنخفضة والرعدية، وهو ما تبادر إلى ذهن العامة، تساؤلات عن كيفية تشكل السحب ومدى أهميتها، وما الفرق بينها وبين الغيوم؟.

في البداية لابد أن نعرف أن السحب  تؤثر على المناخ بطريقتين أساسيتين، الأولى وهى الغيوم التي تشكل جزءً أساسيًا من دورة المياه فى الطبيعة، حيث توفر رابطًا مهمًا بين المطر والثلج والمحيطات والبحيرات والنباتات والحيوانات.

أما الطريقة الثانية فتكمن في تأثير السحب المهم على درجة حرارة الأرض ،حيث يمكن أن تحجب السحب ضوء وحرارة الشمس مما يجعل درجة حرارة الأرض أكثر برودة لذلك يمكن أن يكون للسحب تأثير التبريد وتأثير الاحترار.

الفرق بين السحب و الغيوم حيث أماكن تواجدها :

يرجع الفرق الرئيسي بين السحاب والغيوم في مكان تواجدها في طبقات الجو ودرجة برودتها وحملها للماء أو الثلج واللون، فكلاهما كتل مرئية حاملة لقطرات الماء المكثفة الصغيرة أو بلورات الثلج أو بخار الماء والغبار إلى جانب كميَّةٍ هائلة من الهواء الجافّ ومواد سائلة وجزيئاتٍ صلبة منبعثة من الغازات الصناعية فعوامل تشكّلهما هي بخار الماء، ومقدار التكاثف، ودرجة برودة الهواء.

تُشكِّل السُّحب جميع أنواع الغيوم، أمّا الغيوم فهي السحب السوداء والمُحمَّلة بالماء وتلك من أهمّ الفروقات ما بين السحاب والغيوم .

توجد الغيوم في الطبقة الدُّنيا من التروبوسفير، ولا يتجاوز ارتفاعها 500 قدم، وعادةً ما تتشكَّل بالقرب من الأرض أما السحاب فيتشكّل على ارتفاعات عالية قد تصل إلى 20000 قدم من سطح الأرض.

الفرق بين السحب و الغيوم من حيث اللون:

الفرق بين السحاب والغيوم من حيث اللون يمتاز لون السحاب بالأبيض أما الغيوم فلونها رمادي أو أسود وتمتاز السُّحب بأنها رقيقة جدًا بالنسبة للغيوم، وتظهر على شكل خطوطٍ رفيعة ومسطحة ذلك لأن حركة الهواء من العوامل الرّئيسية لتشكيل شكل السحب والغيوم ولأن السّحب موجودة في الطبقات العليا من التروبوسفير؛ فإن الهواء يرتفع تدريجيًا إلى الأعلى بينما تكون الغيوم منتفخة بسبب وجودها في الطبقات السفلى من طبقة التروبوسفير

أنواع السحب تنقسم السحب إلى ثلاثة أقسام أساسية، وهي كالآتي السحب العالية هي السحب التي تكون على ارتفاع ما يقارب 6000 مترًا من الأرض في السماء، فالنوع الأول تكون السّحب كبيرة وغليظة، والنوع الثاني تكون السحب رقيقة وغليظة، أمّا النوع الثالث فتكون السحب رقيقة جدًا. 

أما السحب المتوسطة و تكون السحب المتوسطة على ارتفاع بين 2000 و6000 مترًا تقريبًا، فالنوع الأول للسحب المتوسطة تكون السحب فيه باللون الرمادي، ووجودها أحيانًا يحجب أشعّة الشمس في حال كانت كثيفة، ويطلق على الجو غائمًا، أمّا النوع الثاني منها فهي السحب الرّكامية، التي تكون السحب بها مظلمة جدًا.

و السحب المنخفضة تكون السّحب المنخفضة على ارتفاعٍ أقلّ من 2000 مترًا، رمادية اللون وقريبة من سطح الأرض، وجميعها تغطّي السماء بشكل كامل وعلى مستوى قريب من الأرض ومنخفض، وهي السحب التي في حال وجودها يكون الطقس ضبابيًا والنوع الأول منها، تبدو فيه السحب بشكل طبقات ركامية متراكمة رمادية، وتنتج كمية جيدة من الأمطار، ويكون المظهر مظلمًا ومخيفًا، أما النوع الثاني، فتكون السحب فيه عموديةً وكبيرة ورقيقة وبأشكالٍ مختلفة ومتنوعة.

 تنقسم الغيوم إلى ثلاثة أقسامٍ أساسية، وهي كما يأتي: 

الغيوم عالية المستوى هى ترتفع الغيوم عالية المستوى عن سطح الأرض مسافةً تفوق 5.5 كيلومترًا تقريبًا، وهي تضمّ السُحب السمحاقية، والسحب السمحاقية الركامية، والسحب السمحاقية الطبقية. 

وعن الغيوم متوسطة المستوى ترتفع الغيوم متوسطة المستوى عن سطح الأرض مسافة تتراوح بين 1.98 كم إلى 5.5 كم، وتضم السحب الركامية المتوسطة، والسحب الطبقية المتوسطة والسحب المزن الطبقية.

أما  الغيوم منخفضة المستوى يطلق مصطلح الغيوم منخفضة المستوى على الغيوم التي قد تلامس مستوى سطح الأرض، أو ترتفع عنه لتصل إلى ارتفاع 1.98 كيلومترًا فقط، وتضمّ السحب الطبقية الركامية، والسحب الطبقية، والسحب الركامية، والسحب المزن الركامية.


اقرأ أيضا | زيادة بكميات الأمطار اليوم.. «الأرصاد» توجه رسالة جديدة للمواطنين


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة