المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني
المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني


«قضايا الدولة» تنعش الخزانة العامة بمبلغ 18 مليون و600 ألف جنيه

علي عبد الحفيظ

السبت، 09 ديسمبر 2023 - 12:15 م

نجحت هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود الفخراني- رئيس الهيئة، في الحصول على حكم قضائي لصالح الدولة؛ أنعش الخزانة العامة بمبلغ 18 مليون و604 ألفا و544 جنيهاً.

ترجع أحداث القضية لتاريخ 10 ديسمبر 2012، عندما أقامت شركة تويوتا مصر للتجارة ضد وزير المالية دعواها بغية رفع الحجز التنفيذي الموقع على أموال الشركة الطالبة تحت يد البنوك واعتبار الحجز كأن لم يكن مع إلزام المعلن إليهم المصاريف وأتعاب المحاماة.

اقرأ أيضا| رئيس قضايا الدولة يترأس غرفة عمليات الهيئة لمتابعة الانتخابات الرئاسية

ترجع وقائع النزاع، أنه وبموجب صحيفة دعوى وجهت الشركة المذكورة طلبا تبغي فيه براءة ذمتها من مبلغ 18 مليون و 604 ألفا و 544 جنيه فروق الرسوم الجمركية عن مشمول البيان الجمركي رقم 1170 المؤرخ 21 يونيه 2012 مع إلزام جهه الادارة المصاريف والأتعاب.
 
وجهت هيئة قضايا الدولة طلباً عارضاً في الدعوى الأصلية بإلزام الشركة المدعية أصليا بأداء مبلغ 18 مليون و604 ألفا و544 جنيه قيمة الرسوم المستحقة عن البيان الجمركي موضوع الدعوى الأصلية وإلزام الشركة المصاريف.

وإذ تداول نظر الدعويين عقب ضمهما، وقضت المحكمة: أولا: بقبول الدعوى الأصلية شكلاً وفي الموضوع برفضها.

ثانياً: بقبول الدعوى الفرعية شكلاً وفي الموضوع بإلزام المدعي عليه بصفته بأن يؤدي للمدعي بصفته مبلغ 18,0مليون و 604 ألفا و 544 جنيه قيمة فرق الضرائب والرسوم الجمركية عن مشمول البيان الجمركي سالف الذكر وما يترتب على ذلك من آثار على النحو المبين بالأسباب وألزمت المدعى عليه بصفته بالمصاريف.

الثابت من تمحيص الحكم سالف البيان أنه قضي لصالح الدولة بالمبلغ الذي طالبت به هيئة قضايا الدولة وذلك بعد أن صار الحكم نهائياً واجب التنفيذ، كما أن الثابت من كتاب الجمرك المختص المرفق بكتاب الفرع المختص أنه تم تحصيل المبلغ المحكوم به كاملاً ، بأن قامت الشركة بسداد قيمه الحكم وذلك عقب اتخاذ الفرع المختص لإجراءات تنفيذ الحكم بطريق الحجز الإداري.. صرح بذلك المستشار سامح سيد محمد- نائب رئيس قضايا الدولة المتحدث الرسمي باسمها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة