رياض محرز
رياض محرز


أفضل لاعب أفريقي: المغرب يتفوق عربيا| و"فوز استثنائي" لمحرز

وكالات

السبت، 09 ديسمبر 2023 - 12:56 م

 

تستعد القارة السمراء للإعلان يوم الإثنين، خلال حفل جوائز الأفضل بمدينة مراكش المغربية، عن النجم المتوج بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023.

ويتنافس 3 من أفضل نجوم كرة القدم الأفريقية للحصول على الجائزة المرموقة بناء على أدائهم مع أنديتهم ومنتخباتهم خلال الفترة من تشرين ثان/نوفمبر 2022 حتى أيلول/سبتمبر 2023.

وضمت القائمة النهائية للمرشحين للحصول على الجائزة، المصري محمد صلاح، جناح ليفربول، وأشرف حكيمي ظهير باريس سان جيرمان، والنيجيري فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولي.

وبحسب ما أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، سيتم تحديد الفائز بالجائزة بعد تصويت من 4 جهات.

الجهة الأولى هي لجنة خاصة مكونة من لجنة كاف الفنية، والثانية هي من الإعلاميين، والثالثة من المدربين وقادة المنتخبات الأعضاء في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والرابعة لمدربي وقادة الأندية المشاركة في دور المجموعات من مسابقات الأندية في كاف.

وانطلقت جائزة أفضل لاعب أفريقي عام 1970، تحت مسمى جائزة الكرة الذهبية الإفريقية، حيث كان يتم منحها كل عام من جانب مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الشهيرة، حتى عام 1994.

ويتصدر النجمان المعتزلان الكاميروني صامويل إيتو، والإيفواري يايا توريه قائمة أكثر اللاعبين فوزا بالجائزة، بعدما حصلا عليها 4 مرات.

وبينما يتقاسم المهاجم الإيفواري السابق ديدييه دروجبا، الذي فاز بالجائزة مرتين، الرقم القياسي كأكثر اللاعبين نيلا للوصافة مع الأسطورة الليبيري جورج ويا، بعدما حصلا عليها 4 مرات، فإن نجم منتخب (الأفيال) السابق هو الأكثر فوزا بالمركز الثالث، بعدما حصدها 3 مرات.

ويعتبر المالي فريديريك كانوتيه، ورياض محرز، والجابوني بيير إيميريك أوباميانج هم الوحيدون الذين فازوا بالجائزة رغم مولدهم في أوروبا، وبالتحديد في فرنسا.

وكان كانوتيه، وأوباميانج سبق لهما تمثيل منتخب فرنسا للشباب تحت 21 عاما، قبل أن يمثلا بلديهما فيما بعد.

أرقام من الجائزة

وتتربع الكاميرون على صدارة قائمة أكثر الدول حصدا لجائزة لاعب العام في أفريقيا، بعدما فاز نجومها بالجائزة 11 مرة، متفوقة بفارق كبير على غانا وكوت ديفوار، اللتين تقاسمتا المركز الثاني، بعدما حصل لاعبوهما عليها في 6 مناسبات، ثم تأتي نيجيريا في المركز الثالث بالقائمة برصيد 5 جوائز.

وخلال النسخ السابقة، حصل نجوم الساحرة المستديرة العرب على 11 جائزة، حيث تتواجد المغرب على قمة ترتيب أكثر الدول العربية فوزا بالجائزة، بعدما نالها لاعبوها 4 مرات، بفارق جائزة وحيدة أمام أقرب ملاحقيها مصر، والجزائر، في حين حصلت تونس على الجائزة مرة وحيدة.

وتشترك فرق ليفربول، ومانشستر سيتي، وأولمبيك مارسيليا في صدارة قائمة أكثر الأندية حصولا على جائزة لاعب العام في أفريقيا، بعدما حصل لاعبو كل ناد من تلك الأندية الثلاثة على 4 جوائز.

ويتواجد ضمن تلك القائمة 5 أندية عربية حصل لاعبوها على الجائزة مرة وحيدة، هي الأهلي المصري، وغالي معسكر الجزائري، والفتح الرباطي وشباب المحمدية المغربيين، والترجي التونسي.

كان النجم المالي الراحل ساليف كيتا هو أول لاعب يحصل على جائزة أفضل لاعب بأفريقيا، فيما يعد السنغالي ساديو ماني، لاعب ليفربول وبايرن ميونخ الألماني السابق، الذي يلعب حاليا في صفوف النصر السعودي، هو الفائز الأخير بالجائزة، بعدما حصل عليها العام الماضي.

وتوقفت الجائزة عامي 2020 و2021 بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة