جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


جناح الإمارات يستضيف ندوات ونقاشات في يوم «الشباب والأطفال والتعليم والمهارات»

محمد محمود

السبت، 09 ديسمبر 2023 - 05:17 م

● مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ تعلن عن زيادة حجم الاستثمارات 9 مليار دولار أمريكي

● برنامج التبادل المعرفي الحكومي يؤكد التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بتعزيز المشاركة العالمية وبناء عالم أفضل للأجيال القادمة

● مجلس صناع التغيير يقدم اقتراحات لتحويل أنظمة التعليم الحالية، وتوعية الجيل القادم ليكون أكثر استدامة ووعيًا بالبيئة

استضاف جناح دولة الإمارات العربية المتحدة فعاليات وندوات تتماشى مع يوم الشباب والأطفال والتعليم والمهارات في مؤتمر الأطراف COP28، أكدت على أهمية تبادل المعارف وتبني سياسات تعليمية جديدة لإعداد أجيال مثقفة بيئياً، وضرورة العمل الجماعي في التصدي لتغير المناخ وتعزيز الممارسات المستدامة من أجل رفاهية الأجيال القادمة. 

مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ 

أعلنت مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة، ومفوض عام أجنحة دولة الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28، خلال ندوة احتضنها جناح الإمارات، بمشاركة توم فيلساك، وزير الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكي، عن مضاعفة حجم الاستثمارات في مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ بالمقارنة مع العام الماضي لتقفز من 8 إلى 17 مليار دولار أمريكي، وارتفاع شركاء المبادرة من 275 إلى 600 شريك، وتحقيق سباقات الابتكار إنجازاً استثنائياً حيث قفزت إلى 78 ابتكار بعد أن كان عددها في العام الماضي في 27 ابتكاراً.

ووجهت الشكر للوزير "فيلساك" على الدعم الذي قدمه وفريقه لجعل النظم الغذائية والمناخ في مركز أولويات مؤتمر الأطراف COP28، وتسريع جهود تحويل الأنظمة الغذائية والزراعية، في إشارة منها إلى توقيع 134 دولة على إعلان مؤتمر الأطراف COP28 بشأن النُظم الغذائية والزراعة خلال اليوم الأول من انعقاده. مشددة على أهمية توسيع نطاق الابتكارات، وجلب المزيد من الاستثمارات والقيام بشراكات، لإحداث التأثير المطلوب في هذا المجال.

اقرأ أيضا| «روساتوم وموانئ دبي» العالمية يتفقان على إنشاء مشغل لوجستي عالمي مشترك

من جانبه، أشاد "فيلساك" بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في رفع مستوى الغذاء والزراعة، ودور مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ في تسريع الجهود والابتكارات والتعاون الاستثماري عندما يتعلق الأمر بتحويل الأنظمة الغذائية والزراعية. وأشار إلى دور الغذاء والزراعة في المساهمة بخطط الحياد المناخي للقطاعات الأخرى، بما في ذلك النقل والبناء. كما شدد على ضرورة إشراك صغار المزارعين خلال عملية التحول كون مساهمتهم تعتبر حيوية لنجاح الجهود البيئية.

مكتب التبادل المعرفي الحكومي

استعرض عبد الله ناصر لوتاه، مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، جهود الحكومة في مبادرات تبادل الخبرات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وشركاء برنامج التبادل المعرفي الحكومي، من خلال العمل على مشاركة أفضل الممارسات في مجال التطوير والتحديث الحكومي عبر الخدمات والقطاعات، بما في ذلك الصحة والتعليم والأعمال. مشيراً إلى تحقيق زيادة في عدد الجهات المشاركة في البرنامج بنسبة 600% منذ عام 2018، مما يسمح بنقل الخبرات والاستراتيجية التي تدعم جهود التنمية وبناء مجتمع أفضل للأجيال القادمة.

التعليم من أجل مستقبل مستدام

استضافت وزارة التغير المناخي والبيئة مجلس صناع القرار، في ندوة ناقشت التغييرات الواجبة في السياسات والمناهج الدراسية لتحويل أنظمة التعليم الحالية وتوعية الجيل القادم ليكون أكثر استدامة ووعيًا بالبيئة.

وأشار المشاركون في المجلس إلى ضرورة دمج الاستدامة في المناهج الدراسية على جميع المستويات، سواء من خلال وضعها كمادة رئيسية أو تضمنيها في المواد الرئيسة الأخرى.

واعتبروا أن إشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية رعاية وتعليم الأجيال القادمة أمراً واجباً، كون الطلبة يقضون جزءًا كبيراً من وقتهم في الأنشطة اللامنهجية من خلال النوادي والأنشطة أو الهوايات التي يمارسونها. 

وتناول المشاركون دور التكنولوجيا في العملية التعليمية ودمجها بما يخدم الأهداف البيئية، وتطرقوا إلى ضرورة إعداد المجتمع والأشخاص من جميع المستويات الأكاديمية والاجتماعية، ليكونوا قادرين تبنيها في ممارساتهم اليومية.

مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء

واستعرضت حديقة الحيوانات بالعين خلال ندوة استضافها جناح الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28، الصرح العمراني لمركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء، الذي يعتبر من أبرز المرافق الترفيهية والتعليمية في ذات الوقت، ويعتبر نموذجاً للأبنية الصديقة للبيئة التي تجمع بين المعرفة والتعليم من خلال منصات تفاعلية ومعروضات تعليمية تحتفي بالحياة البرية الصحراوية وتراثها وتقاليدها.

واستضاف مركز داعمين العمل المناخي الموجود في المنطقة الخضراء، ندوات وجلسات نقاش بناءة، منها؛ العدالة بين الأجيال وشباب اليوم، التي شارك فيها الطلاب بتقديم حلول للمشاكل المناخية. والتدريب على المهارات الخضراء لتمكين الشباب لمكافحة تغير المناخ، وسلطت الضوء على التحديات التي يواجهها رواد الأعمال وأصحاب العمل في مكافحة ندرة المهارات الخضراء.


 لمزيد من المعلومات حول الجناح وجدول الفعاليات المُقامة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني  لوزارة التغيّر المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جناح الإمارات في مؤتمر الأطراف COP28

يقع الجناح في المنطقة الزرقاء في COP28 ويُعدّ بمثابة منصة أساسية لتعريف الجمهور العالمي بالتزام دولتنا بتحقيق الحياد المناخي، وتشجيع جهود تسريع إجراءات تغيّر المناخ في هذه اللحظة الجوهرية. ونسعى في هذا الجناح إلى بناء الروابط الهادفة وتعزيز التعاون وإيجاد الحلول المشتركة التي من شأنها أن تمهّد الطريق لمستقبل اقتصادي قوي ومنخفض الكربون يضمن تحقيق الازدهار للجميع. انضمّ إلينا لنبني سوياً مستقبلاً مستداماً تزدهر فيه الحياة بكافة أوجهها. 

مؤتمر الأطراف COP28

استضاف دولة الإمارات العربية المتّحدة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (COP28) في مدينة إكسبو دبي من 30 نوفمبر 2023 حتى 12 ديسمبر 2023، وتجمع على أرضها مختلف دول العالم ليتشاركوا سوياً في إيجاد حلول جريئة وعملية وطموحة لمواجهة التحديات المناخية الأكثر إلحاحاً والتي تؤثر تبعاتها على العالم برمته. يتمتّع هذا المؤتمر بأهمية خاصّة لأنه يمثّل اختتام التقييم العالمي الأول، وهو تقييم شامل للتقدّم المحرز في إطار تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

تجمع الإمارات على أرضها دول العالم في مؤتمر الأطراف  COP28لتشارك سوياً في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المناخية الأكثر إلحاحاً التي تؤثّر تبعاتها على العالم برمته. وتعتز دولتنا باستضافة مؤتمر الأطراف في "عام الاستدامة"، وتؤكد حرصها والتزامها على تعزيز العمل المناخي على المستويَين الوطني والعالمي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة