صورة موضوعية
صورة موضوعية


للنساء.. 5 أطعمة مفيدة تزيد من مستويات الحديد في الجسم

سارة شعبان

السبت، 09 ديسمبر 2023 - 06:11 م

يعد الحفاظ على مستويات الحديد المثالية أمرًا بالغ الأهمية للصحة العامة، وخاصة بالنسبة للنساء، اللاتي هن أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب فقدان دم الدورة الشهرية والحمل. 

ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى التعب والضعف والدوخة، ويعد دمج الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا لمنع فقر الدم والحفاظ على مستويات الطاقة. 

اقرأ أيضاً| «قومي المرأة» ينشر فيديوهات للحث على المشاركة في انتخابات الرئاسة

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، فيما يلي خمسة أطعمة يمكن أن تعزز مستويات الحديد لدى النساء بشكل كبير.

السبانخ

السبانخ مليئة بالحديد، وهي عبارة عن ورق أخضر متعدد الاستخدامات يمكن دمجه بسهولة في أطباق مختلفة، إذ يحتوي على حديد غير الهيم، والذي قد لا يمتصه الجسم بسهولة مثل حديد الهيم الموجود في المنتجات الحيوانية، ومع ذلك، فإن دمج السبانخ مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، مثل الحمضيات أو الفلفل الحلو، يعزز امتصاص الحديد. 

العدس

تعتبر هذه البقوليات مصدراً رائعاً للحديد للنساء، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من الحديد غير الهيم جنبا إلى جنب مع الألياف والبروتين، مما يجعلها خيارا مغذيا، ويعتبر تناول العدس بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الحديد الصحية في الجسم.

بذور قرع العسل 

تحتوي بذور قرع العسل على معادن أساسية أخرى، مما يجعلها إضافة مفيدة للنظام الغذائي للنساء اللاتي يتطلعن إلى زيادة تناولهن للحديد.

حبوب الكينوا

حبوب الكينوا ليست مصدرًا رائعًا للبروتين والألياف فحسب، بل تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الحديد.

اللحوم الخالية من الدهون

تعد اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي ولحم البقر مصادر ممتازة لحديد الهيم، والذي يمتصه الجسم بسهولة أكبر من الحديد غير الهيم. 

ويعتبر الاستهلاك المنتظم للحوم الخالية من الدهون يوفر دفعة كبيرة لمستويات الحديد، ومن الضروري موازنة هذه اللحوم مع الأطعمة الأخرى الغنية بالمغذيات للحصول على نظام غذائي متكامل.

إلى جانب تناول هذه الأطعمة، يعد إقرانها بمصادر فيتامين C وتجنب الإفراط في تناول القهوة والشاي (الذي يمكن أن يعيق امتصاص الحديد) ضروريًا أيضًا للحفاظ على مستويات الحديد الصحية لدى النساء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة