جانب من اجتماعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي
جانب من اجتماعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي


رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 23 مليار دولار أرباح شركات الطيران خلال عام .. وفاتورة الوقود 281 مليارًا

محمد عبيد

السبت، 09 ديسمبر 2023 - 06:31 م

ناقش الاتحاد الدولى للنقل الجوى «إياتا» على مدار 48 ساعة كل ما يخص القطاع من مشاكل وقضايا وطاقة متجددة، وأوضح ويلى والش رئيس «إياتا» خلال الاجتماعات كل الأرقام والتحاليل والتقارير الخاصة بشركات الطيران والتي سجلها الاتحاد، كذلك ناقش مخططات العام القادم ومنها الوقود الحيوي وكذلك جواز السفر الإلكترونى والذى يسعى «إياتا» إلى دخوله الخدمة خلال الفترة القريبة القادمة لتنتهى أزمة الطوابير داخل المطارات.
600 مليون لتر
وقال ويلى والش رئيس الاتحاد الدولى للنقل الجوى «إياتا»، إنه تم إنتاج ما يزيد على 600 مليون لتر من وقود الطيران المستدام، بزيادة بمقدار الضعف عن حجم الإنتاج فى العام الماضي والتى كانت 300 مليون، وبلغت حصة وقود الطيران المستدام 3 ٪ من إجمالى إنتاج الوقود المتجدد، بينما شكلت القطاعات الأخرى 97 ٪ من إنتاج أنواع الوقود المتجدد، وتابع والش: من المتوقع أن يزيد إنتاج وقود الطيران المستدام خلال العام القادم بمقدار ثلاثة أضعاف ليصل إلى 1٫875 مليار لتر، ما يُمثل 0.53 ٪ من احتياجات قطاع الطيران للوقود، و6 ٪ من سعة الوقود المتجدد.
وأضاف والش: سوف يقتصر نمو الحصة النسبية لوقود الطيران المستدام من إجمالى إنتاج الوقود المتجدد من 3 ٪ خلال العام الجارى إلى 6 ٪ فى العام القادم، وما تزال هذه النسبة غير كافية، ما يحد من إمدادات وقود الطيران المستدام ويُبقى الأسعار مرتفعة ويحتاج قطاع الطيران من 25 إلى 30 ٪ من الطاقة الإنتاجية للوقود المتجدد لوقود الطيران المستدام.
ايرادات الركاب
وتابع والش: من المتوقع أن تصل إيرادات الصناعة إلى أعلى مستوى تاريخى قدره 964 مليار دولار فى العام المقبل، وتقلع حوالى 40 مليون رحلة فى 2024، متجاوزًا مستوى عام 2019 البالغ 39 مليون رحلة وارتفع من 37 مليون رحلة فى العام الجارى.
وأشار والش إلى أن تصل إيرادات الركاب إلى 717 مليار دولار فى العام المقبل بزيادة 12 ٪ عن 642 مليار دولار فى العام الجارى، وسوف تنقل شركات الطيران حوالى 61 مليون طن بضائع خلال العام الجارى والمقبل.
وأضاف والش: سوف تدفع شركات الطيران فاتورة وقود تبلغ 281 مليار دولار، وهو ما يمثل 31٪ من جميع تكاليف التشغيل، وسوف تستهلك شركات الطيران 99 مليار جالون من الوقود، ويستمر ارتفاع أسعار النفط الخام فى زيادة المبالغة بالنسبة لشركات الطيران، وسوف تكون انبعاثات ثانى أكسيد الكربون فى الصناعة حوالى 939 مليون طن من استهلاك 99 مليار جالون من الوقود.
23 مليارًا أرباحًا
وأشار والش إلى تحقيق شركات الطيران لأرباح صافية مع نهاية العام الجارى تصل إلى حوالى 23 مليار دولار، وتزيد العام المقبل إلى 26 مليار دولار، وسوف يسافر حوالى 4.7 مليار راكب خلال العام المقبل، وهو ارتفاع تاريخى يتجاوز مستوى ما قبل الوباء البالغ 4.5 مليار راكب المسجل فى عام 2019، وتعافت أغلب شركات الطيران بشكل كبير من الوباء بسرعات مختلفة على المستوى الإقليمى.
4 مخاطر دولية
وقال والش: هناك عوامل ومخاطر تؤثر على صناعة النقل الجوى، يمكن أن يؤثر النمو البطىء وارتفاع بطالة الشباب والفوضى فى أسواق العقارات إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح على دورات الأعمال التجارية العالمية وبالمثل إذا ضعف التسامح مع ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفعت البطالة بشكل كبير فإن الطلب الاستهلاكى القوى الذى دعم الانتعاش يمكن أن يضعف فى السفر ويؤثر على الصناعة.. وتابع: الحرب كذلك تؤثر على النقل الجوى وشركات الطيران، اقتصرت الآثار التشغيلية للحرب الأوكرانية والحرب بين إسرائيل وحركة حماس إلى حد كبير على إعادة التوجيه بسبب إغلاق المجال الجوى على جانب التكلفة، كما دفعت الصراعات أسعار النفط إلى الارتفاع مما يؤثر على شركات الطيران على مستوى العالم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة