حلمي النمنم
حلمي النمنم


حلمي النمنم: رواية «أولاد حارتنا» منع طباعتها بمصر من 1959 حتى 2005

تامر الشاهد

الأحد، 10 ديسمبر 2023 - 04:36 ص

قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إنه إذا تحدثت عن ريادة مصر الثقافية فلابد أن يكون هناك مساحة كبيرة من الحرية وألايكون هناك خوف.

وأضاف، "النمنم"، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"،  أنه منذ عام 1959، وحتى 2005، كانت القاهرة هي البلد الوحيد الممنوع من طباعة رواية "أولاد حارتنا"، ورغم أنها كانت تباع في مكتبات الرياض بالسعودية وممنوعة في مصر .

وأكد أنه كتب سلسلة مقالات بعنوان "نحو علمانية إسلامية"، والذين اعترضوا عليها وهو وزير للثقافة بعضهم شكره عليها بعدها، مشيرًا إلى أن الرسول عليه السلام في غزوة حنين قاتل معه 86 مشركًا لم يكونوا قد اعتنقوا الإسلام، ومن بينهم صفون ابن امية وكان مشركا ومد  الجيش بالسلاح ولم يأمر الرسول بقتلهم أو عدم الإستفادة منهم.

وتابع، أنه لم يجد أي اعتراض من الدولة ولو كان هناك اعتراضًا لكان قد طلب منه الاستقالة أو الاعتذار عن المقالات ولكن هذا لم يحدث.

يعد برنامج "الشاهد" الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز" أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة