الدكتور محمد فهيم
الدكتور محمد فهيم


معلومات المناخ يشدد على الانتهاء من زراعة القمح

محرم الجهيني

الأحد، 10 ديسمبر 2023 - 09:10 ص

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إن شهر "كيهك" هو الشهر الرابع في التقويم المصري يبدأ من 10 ديسمبر إلى 8 يناير وفيه يغطي فيضان النيل الأرض وهو "رمز الخير" لدى قدماء المصريين.

وتابع: "ويعد شهر كيهك جو مثالي للقمح والفول البلدي والبسلة والبطاطس الشتوي فى آخر عمرها وللبنجر العروة الأولى ويساهم فى توفير احتياجات البرودة للزيتون والمتساقطات ( تم تجميع في المتوسط من 35-50 ساعة (<10°) حتى الآن )".

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ أنه يجب الانتهاء تماماً من زراعة القمح خلال أيام من الآن (لكن يزرع قمح بعد المواعيد المناسبة يمكن نقع البذور والتقاوي فى محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات أحادي البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما يؤدي الى تحسين الامتصاص فى الاجواء الباردة).

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة تقريب ميعاد رية المحاياة (التشتية) لمساعدة النباتات على التجذير والتفريع بدون تأخير ( يجب ان يكون الري على 20-25 يوم من الزراعة) العناية بإضافة عالي الفسفور للبطاطس الصيفي اللى انزرعت بدري وكل الخضر والفروالة.

وحذر فهيم من أهم 3 أمراض يمكن ان تصيب المحاصيل خلال هذه الفترة ومنها العفن الرمادي على الفراولة وطماطم وفلفل الصوب واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل ومع برودة الجو ليلاً هتبدأ تقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ انه يتعين على مزارعي طماطم الصعيد التى تجمع التحجيم والتلوين هيضعف وعليكم بسترات او نترات البوتاسيوم رشاً.

اما بالنسبة لمحصول البطاطس الشتوي والبنجر يلزم البدأ في معاملات التحجيم ( نترات او سترات بوتاسيوم 1.5 ك للفدان رشاً مع سيتوكينين منخفض التركيز (30 سم / فدان) ووقف الازوت تماما في البطاطس على عمر 65-70 يوم والبنجر على 90 -95 يوم.

اقرا أيضا مباحثات في «كوب 28» للحفاظ على أشجار المنجروف لمكافحة تغير المناخ

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة